رقم العضوية : 4 عدد المساهمات : 100 تاريخ التسجيل : 01/10/2010
موضوع: عناصر العملية التعليمية ( الجزء الثالث) الأحد أكتوبر 17, 2010 10:00 pm
المعلم و أساليب التدريس مفهوم أسلوبالتدريس أسلوب التدريس هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقةالتدريس أثناء قيامه بعملية التدريس، أثناء قيامه بعملية التدريس، أو هو الأسلوبالذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذينيستخدمون نفي الطريقة، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالخصائص الشخصيةللمعلم.ومفاد هذا التعريف أن أسلوب التدريس قد يختلف من معلم إلى آخر، علىالرغم من استخدامهم لنفس الطريقة، مثال ذل أننا نجد أن المعلم (س) يستخدم طريقةالمحاضرة، وأن المعلم (ص) يستخدم أيضاً طريقة المحاضرة ومع ذلك قد نجد فروقاً دالةفي مستويات تحصيل تلاميذ كلا منهم. وهذا يعني أن تلك الفروق يمكن أن تنسب إلى أسلوبالتدريس الذي يتبعه المعلم، ولا تنسب إلى طريقة التدريس على اعتبار أن طرق التدريسلها خصائصها وخطواتها المحددة والمتفق عليها.
طبيعة أسلوب التدريس سبق القول أن أسلوب التدريسيرتبط بصورة أساسية بالصفات والخصائص والسمات الشخصية للمعلم، وهو ما يشير إلى عدموجود قواعد محددة لأساليب التدريس ينبغي على المعلم اتباعها أثناء قيامه بعمليةالتدريس، وبالتالي فإن طبيعة أسلوب التدريس تضل مرهونة بالمعلم الفرد وبشخصيتهوذاتيته وبالتعبيرات اللغوية، والحركات الجسمية، وتعبيرات الوجه ، والانفعالات،ونغمة الصوت، ومخارج الحروف، والإشارات والإيماءات، والتعبير عن القيم، وغيرها،تمثل في جوهرها الصفات الشخصية الفردية التي يتميز بها المعلم عن غيره من المعلمين،ووفقاً لها يتميز أسلوب التدريس الذي يستخدمه وتتحدد طبيعته وأنماطه.
أساليب التدريس وأنواعها كما تتنوع إستراتيجياتالتدريس وطرق التدريس تتنوع أيضاً أساليب التدريس، ولكن ينبغي أن نؤكد أن أساليبالتدريس ليست محكمة الخطوات، كما أنها لا تسير وفقاً لشروط أو معايير محددة، فأسلوبالتدريس كما سبق أن بينا يرتبط بصورة أساسية بشخصية المعلم وسماته وخصائصه، ومعتسليمنا بأنه لا يوجد أسلوب محدد يمكن تفضيله عما سواه من الأساليب، على اعتبار أنمسألة تفضيل أسلوب تدريسي عن غيره تظل مرهونة، بالمعلم نفسه وبما يفضله هو، إلاأننا نجد أن معظم الدراسات والأبحاث التي تناولت موضوع أساليب التدريس قد ربطت بنهذه الأساليب وأثرها على التحصيل، وذلك من زاوية أن أسلوب التدريس لا يمكن الحكمعليه إلا من خلال أساليب التدريس المباشرة يعرفأسلوب التدريس المباشر بأنه ذلك النوع من أساليب التدريس الذي يتكون من آراء وأفكارالمعلم الذاتية (الخاصة) وهو يقوم توجيه عمل التلميذ ونقد سلوكه، ويعد هذا الأسلوبمن الأساليب التي تبرز استخدام المعلم للسلطة داخل الفصل الدراسي. حيث نجد أنالمعلم في هذا الأسلوب يسعى إلى تزويد التلاميذ بالخبرات والمهارات التعليمية التييرى هو أنها مناسبة، كما يقوم بتقويم مستويات تحصيلهم وفقاً لاختبارات محددة يستهدفمنها التعرف على مدى تذكر التلاميذ للمعلومات التي قدمها لهم، ويبدو أن هذا الأسلوبيتلاءم مع المجموعة الأولى من طرق التدريس خاصة طريقة المحاضرة والمناقشةالمقيدة.
أسلوب التدريس غير المباشر يعرفبأنه الأسلوب الذي يتمثل في امتصاص آراء وأفكار التلاميذ مع تشجيع واضح من قبلالمعلم لإشراكهم في العملية التعليمية وكذلك في قبول مشاعرهم.أما في هذاالأسلوب فإن المعلم يسعى إلى التعرف على آراء ومشكلات التلاميذ، ويحاول تمثيلها، ثميدعو التلاميذ إلى المشاركة في دراسة هذه الآراء والمشكلات ووضع الحلول المناسبةلها، ومن الطرق التي يستخدم معها هذا الأسلوب طريقة حل المشكلات وطريقة الاكتشافالموجه الذى يظهر على التحصيل لدى التلاميذ..
المعلم ومدى استخدامه للأسلوب المباشر والأسلوب غير المباشر وقدلاحظ ( فلاندوز ) أن المعلمين يميلون إلى استخدام الأسلوب المباشر أكثر من الأسلوبغير المباشر، داخل الصف، وافترض تبعاً لذلك قانونه المعروف بقانون ( الثلثين ) الذيفسره على النحو الآتي "ثلثي الوقت في الصف يخصص للحديث ـ وثلثي هذا الحديث يشغلهالمعلم ـ وثلث حديث المعلم يتكون من تأثير مباشر " إلا أن أحد الباحثين قد وجد أنالنمو اللغوي والتحصيل العام يكون عالياً لدى التلاميذ اللذين يقعون تحت تأثيرالأسلوب غير المباشر، مقارنة بزملائهم الذين يقعون تحت تأثير الأسلوب المباشر فيالتدريس. كما أوضحت إحدى الدراسات التي عنيت بسلوك المعلم وتأثيره على تقدمالتحصيل لدى التلاميذ، أن أسلوب التدريس الواحد ليس كافياً، وليس ملائماً لكل مهامالتعليم، وأن المستوى الأمثل لكل أسلوب يختلف باختلاف طبيعة ومهمة التعلم
أسلوب التدريس القائم على المدح والنقد أيدت بعض الدراسات وجهة النظر القائمة أن أسلوب التدريس الذي يراعيالمدح المعتدل يكون له تأثير موجب على التحصيل لدى التلاميذ، حيث وجدت أن كلمة صح،ممتاز شكر لك، ترتبط بنمو تحصيل التلاميذ في العلوم في المدرسة الابتدائية. كماأوضحت بعض الدراسات أن هناك تأثيراً لنقد المعلم على تحصيل تلاميذه فلقد تبين أنالإفراط في النقد من قبل المعلم يؤدي انخفاض في التحصيل لدى التلاميذ، كما تقرردراسة أخرى بأنها لا توجد حتى الآن دراسة واحدة تشير إلى أن الإفراط في النقد يسرعفي نمو التعلم.وهذا الأسلوب كما هو واضح يترابط بإستراتيجية استخدام الثوابوالعقاب. أسلوب التدريس القائم على التغذيةالراجعة تناولت دراسة عديدة تأثير التغذية الراجعة على التحصيل الدراسيللتلميذ، وقد أكدت هذه الدراسات في مجملها أن أسلوب التدريس القائم على التغذيةالراجعة له تأثير دال موجب على تحصيل التلميذ. ومن بين هذه الدراسات دراسة ( ستراويتز) التي توصلت إلى أن التلاميذ الذين تعلموا بهذا الأسلوب يكون لديهم قدردال من التذكر إذا ما قورنوا بزملائهم الذين يدرسون بأسلوب تدريسي لا يعتمد علىالتغذية الراجعة للمعلومات المقدمة. ومن مميزات هذا الأسلوب أن يوضح للتلميذمستويات تقدمه ونموه التحصيلي بصورة متتابعة وذلك من خلال تحديده لجوانب القوة فيذلك التحصيل وبيان الكيفية التي يستطيع بها تنمية مستويات تحصيله، وهذا الأسلوب يعدأبرز الأساليب التى تتبع في طرق التعلم الذاتي والفردي.
أسلوب التدريس القائم على استعمال أفكارالتلميذ قسم ( فلاندوز ) أسلوب التدريس القائم على استمعال أفكار التلميذإلى خمسة مستويات فرعية نوجزها فيما يلي : أ ـ التنويه بتكرار مجموعة منالأسماء أو العلاقات المنطقية لاستخراج الفكرة كما يعبر عنها التلميذ. ب ـ إعادةأو تعديل صياغة الجمل من قبل المعلم والتي تساعد التلميذ على وضع الفكرة التييفهمها. جـ ـ استخدام فكرة ما من قبل المعلم للوصول إلى الخطوة التالية فيالتحليل المنطقي للمعلومات المعطاة. د ـ إيجاد العلاقة بين فكرة المعلم وفكرةالتلميذ عن طريق مقارنة فكرة كل منهما. هـ ـ تلخيص الأفكار التي سردت بواسطةالتلميذ أو مجموعة التلاميذ. أساليب التدريس القائمةعلى تنوع وتكرار الأسئلة حاولت بعض الدراسات أن توضح العلاقة بينأسلوب التدريس القائم على نوع معين من الأسئلة وتحصيل التلاميذ، حيث أيدت نتائج هذهالدراسات وجهة النظر القائلة أن تكرار إعطاء الأسئلة للتلاميذ يرتبط بنمو التحصيللديهم، فقد توصلت إحدى هذه الدراسات إلى أن تكرار الإجابة الصحيحة يرتبط ارتباطاًموجباً بتحصيل التلميذ. ولقد اهتمت بعض الدراسات بمحاولات إيجاد العلاقة بين نمطتقديم الأسئلة والتحصيل الدراسي لدى التلميذ، مثل دراسة ( هيوز ) التي أجريت علىثلاث مجموعات من التلاميذ بهدف بيان تلك العلاقة، حيث اتبع الآتي : في المجموعةالأولى يتم تقديم أسئلة عشوائية من قبل المعلم، وفي المجموعة الثانية يقدم المعلمالأسئلة بناء على نمط قد سبق تحديده، أما المجموعة الثالثة يوجه المعلم فيها أسئلةللتلاميذ الذين يرغبون في الإجابة فقط. وفي ضوء ذلك توصلت تلك الدراسة إلى أنه لاتوجد فروق دالة بين تحصيل التلاميذ في المجموعات الثلاث ، وقد تدل هذه النتيجة علىأن اختلاف نمط تقديم السؤال لا يؤثر على تحصيل التلاميذ.وهذا يعني أن أسلوب التدريسالقائم على التساؤل يلعب دوراً مؤثراً في نمو تحصيل التلاميذ، بغض النظر عن الكيفيةالتي تم بها تقديم هذه الأسئلة، وإن كنا نرى أن صياغة الأسئلة وتقديمها وفقاًللمعايير التي حددناها أثناء الحديث عن طريقة الأسئلة والاستجواب في التدريس، ستزيدمن فعالية هذا الأسلوب ومن ثم تزيد من تحصيل التلاميذ وتقدمهم في عملية التعلم. . أساليب التدريس القائمة على وضوح العرضأو التقديم المقصود هنا بالعرض هو عرض المدرس لمادته العلمية بشكلواضح يمكن تلاميذه من استيعابها، حيث أوضحت بعد الدراسات أن وضوح العرض ذي تأثيرفعال في تقدم تحصيل التلاميذ، فقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على مجموعة منطلاب يدرسون العلوم الاجتماعية. طلب منهم ترتيب فاعلية معلميهم على مجموعة منالمتغيرات وذلك بعد انتهاء المعلم من الدرس على مدى عدة أيام متتالية، أن الطلابالذين أعطوا معلميهم درجات عالية في وضوح أهداف المادة وتقديمها يكون تحصيلهم أكثرمن أولئك الذين أعطوا معلميهم درجات أقل في هذه المتغيرات. أسلوب التدريس الحماسي للمعلم لقد حاول العديد منالباحثين دراسة أثر حماس المعلم باعتباره أسلوب من أساليب التدريس على مستوى تحصيلتلاميذه، حيث بينت معظم الدراسات أن حماس المعلم يرتبط ارتباطاً ذا أهمية ودلالةبتحصيل التلاميذ. وفي دراسة تجريبية قام بها أحد الباحثين باختيار عشرين معلماًحيث أعطيت لهم التعليمات بإلقاء درس واحد بحماس ودرس آخر بفتور لتلاميذهم من الصفينالسادس والسابع، وقد تبين من نتائج دراسته أن متوسط درجات التلاميذ في الدروسالمعطاة بحماس كانت أكبر بدرجة جوهرية من درجاتهم في الدروس المعطاه بفتور في تسعةعشر صفاً من العدد الكلي وهو عشرين صفاً. ومما تقدم يتضح أن مستوى حماس المعلمأثناء التدريس يلعب دوراً مؤثراً في نمو مستويات تحصيل تلاميذه، أسلوب التدريس القائم على التنافس الفردي أوضحتبعض الدراسات أن هناك تأثيراً لاستخدام المعلم للتنافس الفردي كلياً للأداء النسبيبين التلاميذ وتحصيلهم الدراسي، حيث أوضحت إحدى هذه الدراسات أن استخدام المعلملبنية التنافس الفردي يكون له تأثير دال على تحصيل تلاميذ الصف الخامس والسادس، كماوجدت تلاميذ الصفوف الخامس وحتى الثامن وذلك إذا ما قورن بالتنافس الجماعي. ومنالطرق المناسبة الاستخدام هذا الأسلوب طرق التعلم الذاتي والافرادي.
ملـــــــخص وفي ضوء ما سبق يتضح لنا أن هناك مدلولات واضحةلأساليب التدريس تميزها عن غيرها من المفاهيم الأخرى، فقد تناولت الدراسة مدلولأسلوب التدريس على أنه له عدة صور وأشكال. أسلوب التدريس المباشر وغير المباشروأساليب وأساليب التدريس القائمة على كل من المدح أو النقد، التغذية الراجعة،استعمال أفكار التلميذ، واستخدام وتكرار الأسئلة، وضوح العرض أو التقديم، الحماس،التنافس الفردي بين التلاميذ. وفي الغالب فإننا نجد أن المعلم لا يحدد هذهالأساليب تحديداً مسبقاً للسير وفقاً لها أثناء التدريس، ولكنها تكاد تصل إلى درجاتمختلفة من النمطية في الأداء التدريسي، وذلك باختلاف الخصائص الشخصية للمعلمين.
ورشة عمل كتطبيق على أساليب التدريس 1- ما مفهوم أسلوب التدريس؟ 2- ما الفرق بين طريقة التدريس وأسلوب التدريس ؟ 3- أى أساليب التدريس تفضلأن تستخدمها فى تدريسك لمادتك ؟ 4- تخير موضوعا من الموضوعات التى تقوم بتدريسهاثم تناول فى شرحك له أسلوبا مناسبا ضمن أساليب التدريس التى تناولتها المحاضرةوعليك أن تحدد مدى تأثر مستوى التحصيل لدى الطلاب عقب استخدامك لذلك الأسلوب .
إفادة
أتقدم بخالص شكرى وتقديرى لكل من يطالع هذا البحث الذى كان مشروع التخرج الخاص بتدريب ( السلام )
وقد آثرت به حضراتكم حتى لا أكون ممن يسألهم الله على أعمالهم )
وموضوع البحث ( عناصر العملية التعليمية )
أخيكم / على محمد محمود
مسئول وحدة التدريب والجودة
عادل معوض Admin
المدير العام
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 280 تاريخ التسجيل : 27/09/2010 الموقع : https://omarschool.ahlamontada.com
موضوع: رد: عناصر العملية التعليمية ( الجزء الثالث) الإثنين أكتوبر 18, 2010 9:39 pm