منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة
منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة
منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بكم فى منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز بالمرج
الإدارة / عادل معوض محمود / موسى محمود موسى
مدير المدرسة / عبدالشافى حسن محمد ***
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) 69-79
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) 1-46
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) 7-92
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) 4-89
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) 58-19
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) 20-26
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) 9-32
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) 12-43
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) 2-10
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) 2-91
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) 17-32
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) 29-42
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) 40-47
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) 23-97
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) 60-83
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) 29-67
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) 60-56
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) 21-79
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) 21-43
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شجرة مدرسة عمر بن عبد العزيز
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Emptyالجمعة نوفمبر 06, 2015 7:34 am من طرف عادل معوض Admin

» الصف الخامس
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Emptyالجمعة يوليو 13, 2012 7:14 am من طرف الحسيني

» : الحد الأدنى للأجور و«الأقصى
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Emptyالإثنين مارس 05, 2012 8:08 pm من طرف عادل معوض Admin

» ملف الأمن والسلامة كامل
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 3:14 pm من طرف عادل معوض Admin

» مخارج الحروف
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Emptyالخميس نوفمبر 03, 2011 3:37 pm من طرف عادل معوض Admin

» تهنئه بالعام الدراسى الجديد
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Emptyالأحد أكتوبر 23, 2011 11:48 am من طرف عادل معوض Admin

» فوازير*فوازير
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 7:48 pm من طرف ا/هدي عطا

» المحذوف من الرياضيات
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 7:45 pm من طرف ا/هدي عطا

» لعبة اللام الشمسية والقمرية
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 6:05 pm من طرف زييكس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 عناصر العملية التعليمية ( الجزء الأول )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
على عبدالعليم
نائب المدير

نائب   المدير
على عبدالعليم


رقم العضوية : 4
عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Empty
مُساهمةموضوع: عناصر العملية التعليمية ( الجزء الأول )   عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Emptyالأحد أكتوبر 17, 2010 9:50 pm

عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) 58925


عناصرالعملية التعليمية التعلمية




تتكون العملية التعليمية من عناصر يتفاعل كل عنصر مع الآخر بطريقة تبادلية التفاعل والتأثير وهذه العناصر هي :
التـدريــس


يعتبر التدريس نشاطاً متواصلاً يهدف إلى إثارة التعلُّم وتسهيل مهمة تحقيقه، ويتضمن سلوك التدريس مجموعة الأفعال التواصلية والقرارات التي يتم استغلالها وتوظيفها بكيفية مقصودة من المدرس الذي يعمل كوسيط في إطار موقف تربوي تعليمي.

من المفاهيم الواردة في التدريس

التدريس عملية متعمدة لتشكيل بيئة المتعلم المعرفية بصورة تمكنه من تعلم ممارسة سلوك معين أو الاشتراك في سلوك معين وذلك وفق شروط محددة ...

( يُقصد بالشروط ) متطلبات حدوث التعلُّم : وهي شروط خاصة بالمتعلم، وأخرى خاصة بالموقف التدريسي، وثالثة خاصة بالمعلم ... وغيرها من متطلبات التعلُّم الجيد .

من المفاهيم الواردة في التدريس

كلما زادت المبادرات من قِبل المتعلم، وكلما كان المدرس مشجعاً متقبلاً لأفكار المتعلمين ومشاعرهم .. كان التدريس غير مباشر.

وإذا ما ركز المدرس على سلوك الشرح والنقد والتوجيهات والأوامر كان التدريس مباشراً ...

من المفاهيم الواردة في التدريس


عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Clip_image001 أولا :-

إن الحوار في التدريس يتطلب إيضاحاً لكل من :

المحتوى التعليمي .

حالة الطالب أثناء التعليم وحدوث التعلم.

المساعدة التي يؤديها المعلم لتسهيل التعلم .

البيئة المدرسية كمجال حيوي .

عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Clip_image001 ثـانيــــــا:-

التدريس مجموعة من الأحداث المتتالية التي تسير وفق توقيت محدد لما يتم تنفيذه .

إن التدريس يضم مجموعة من الأحداث الخارجية التي صممت من أجل دعم العمليات الداخلية للتعلم .

عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Clip_image001 ثـــالثــــا:-

في التدريس تدور محتويات التواصل بين المدرس والطالب حول مجموعة من الأسئلة :

ماذا يدرس ؟ كيف يدرس ؟ متى يدرس ؟

عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Clip_image001 رابعـــــا:-

علم التدريس يبحث التفاعل بين المعلم والطالب والمحتوى الدراسي .

ويهدف إلى إنشاء معايير للتطبيق ، ومعايير فعالة من أجل تفسير وتخطيط ، وتنظيم نشاط كل من المدرّس والطالب .

و يمر تخطيط التدريس وتنظيمه كنشاط في مراحل ثلاث :

v التخطيط , والإعداد , وصياغة الأهداف .

v تنفيذ وتطبيق ما تم استنادا إلى تقنيات ووسائل تربوية .

v التقويم التكويني والشامل والتغذية الراجعة ، والحكم على فاعلية النشاط التدريسي فما تعريف التدريس من وجهة نظرك ؟

من تعريفات التدريس


v يمكن تعريف التدريس بأنه *: عملية تفاعلية بين العلاقات (Relationships )

والبيئة (Environment )

واستجابة المتعلم (Learner Response )

v ويعرّف التدريس

” بأنه العملية التي تتم فيها معالجة مُدخلات التدريس ( التلاميذ ـ المنهج ـ المجتمع المدرسي والمحلي ـ المدرسة وإمكانياتها ) بأسلوب تعليمي محدد، لينتج في النهاية التغيير السلوكي المطلوب لدى المتعلمين "
الفرق بين التدريس والتعليم


يرى بعض الباحثين إن التعليم يعد حالة خاصة من التدريس لاعتبارين هما :

تحديد السلوك الذي يشكل هدفاً للتعلم ، والظروف أو الشروط التي تلائم ذلك السلوك ؛

درجة الضبط التي تتم ممارستها للسيطرة على البيئة بهدف جعل المكونات السلوكية مكيفة للمواقف التعليمي

تتضح الفروق بين التعليم والتدريس من المقارنة بينهما في الجوانب التالية :

ü الهدف من التعليم والتدريس

ü أدوار المعلم في التعليم والتدريس

ü أدوار المتعلم في التعليم والتدريس

ü دور المحتوى الدراسي والخبرات في التعليم والتدريس

عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Clip_image002 عملية التعلم


عملية التعلم عبارة عن موقف يتضمن العناصر التالية :

· حالة تعليمية عناصرها الرئيسية : الخبرة , والمتعلم , والمشرف على التعلم ( المعلم )

· نشاط تعليمي في الموقف يقوم به المشرف والهدف منه وهو تهيئة المتعلم لتقبل الخبرة الجديدة والتفاعل معها .

· التفاعل بين المتعلم وعناصر الموقف .

نشاط تعليمي يقوم به المتعلم و يمارس فيه السلوك الجديد ويتدرب عليه والهدف منه هو أن يكتسب سلوكاً جديداً .

السلوك الناتج أو الاستجابة المتعلمة .
عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Clip_image002 ماذا يقصد بأسلوب التعلم ؟


التدريب الثاني : ( فردي) خلال عشر دقائق

المطلوب : الكتابة عن مفهوم أسلوب التعلم (في ضوء الأفكار المعروضة سابقاً عن التدريس والتعليم والتعلم )

ü أسلوب التعلم

أسلوب التعلم هو الأسلوب والطريقة التي يدرك بها المتعلم موضوعا ما ، ويتفاعل معه ويستدخله ويتمثله . ويتم على أثرها معالجة المعلومات والمهارات والاتجاهات بما يتوافر لديه من استعدادات وقدرات واستراتيجيات وعمليات ذهنية .

ومع أن الاتجاه السلوكي يركز على التغييرات الظاهرة والأداء الظاهر الذي يمكن ملاحظته وقياسه بدرجات الأداء ، فإن جانييه ومن يتبنى الاتجاه المعرفي يهتمون بعمليات الفرد الذهنية وكيفية تفعيلها . إذ أنهم يهتمون بطرائق تشغيل العمليات العقلية بالمعلومات ، وإعادة بنائها في أنماط ذات المعنى

يقصد بأسلوب التعلم الطريقة التي يتمثل بها الفرد ويستوعب ما يعرض عليه من خبرات تعليمه .

كما أنه الطريقة المفضلة التي يستخدمها الفرد في

تنظيم ومعالجة المعلومات والخبرة

ويشير هذا التعريف إلى نوع العمليات التي تتوسط بين مثيرات البيئة وبين الاستجابة لها وتشكل الأساليب المعرفية أداة تقنية للمعرفة المستقبلية إذ يتم إدراك ، وتعديل وإدماج ، وإعادة بناء المعرفة لتصبح خبرات فردية مذوته

(ويرى نيسر ( Neisser ). أن المنبهات البيئية والعمليات النفسية الداخلية عوامل مهمة تؤثر في عملية التعلم .

( Koopman and Newtson, 1985,P213 ). [صـ588]

أن أسلوب التعلم يتكون من مجموعة من الأداءات المميزة للمتعلم . التي تعد الدليل على طريقة تعلم المتعلم ، وكيفية استقباله للمعلومات التي يواجهها في البيئة بهدف التكيف .

وعند تحليل هذه الأداءات وتصنيفها

يمكن النظر إليها من وجهات النظر الآتية :

في عمليات الإدراك :

يدرك المتعلم البيئة المحيطة إما بأسلوب مادي محسوس ،

أو بأسلوب مفاهيمي مجرد ، أو بالأسلوبين معا ً.

في أسلوب معالجة المعلومات :

يستخدم الفرد أسلوب الاستقراء ، أو أسلوب الاستنتاج ،

أو الأسلوبين معاً .

من ناحية اجتماعيه :

قد يفضل المتعلم التعلم بصورة منفردة ، أو مع مجموعة رفاق ،

أو الأسلوبين معاً .

من ناحية بيئية :

تتأثر العمليات العقلية ( التفكيرية ) بعوامل بيئية كدرجة الحرارة ، ودرجة الرطوبة ، ومستوى الإضاءة ، ومستوى شدة الصوت .

من ناحية جسمية :

تتأثر العمليات العقلية بعمر المتعلم ، ومرحلة النمو الجسمي ، ومرحلة النمو الانفعالي التي تؤثر بالتالي على أسلوب تلقيه للخبرات التي يواجهها ، والتفاعل معها .



أنواع السلوك التي تحدث من التعلم :

· معرفي ( ويندرج تحته كل ما يشتمل التذكر والتعرف ) .

· عقلي ( ويندرج تحته كل ما يرتبط بالعمليات العقلية المباشرة التفكير , الإبداع , التميز , التضحية , التشكيل )

· حركي ( ويشمل ما يتعلق بالمهارات الحركية )

· انفعالي ( ويشمل أنواع السلوك التي تظهر في صورة انفعالات نفسية ، الحب , العداوة , الانتقام )

· اجتماعي ( ويشمل أنواع السلوك التي تظهر في صورة عادات اجتماعية , الاحترام, التقدير , التعاون , الالتزام , المحافظة )

بين التعلم والتعليم


هناك مجموعه من العوامل تؤثر في عمليتي التعليم والتعلم منها : خصائص المتعلم والمعلم , وسلوك المعلم والمتعلم , والصفات الطبيعية للمدرسة وخصائص المادة التعليمية , وصفات مجموعه الأقران, والقوى الخارجية التي تؤثر في فاعلية التعليم .

وبذلك يمكن القول : إن عملية التعلم متعلقة بالمتعلم نفسه , وهي ذات علاقة وطيدة بعملية التعليم من حيث أنها نتيجة لها , أي أن عملية التعلم نتيجة عملية التعليم ومحصلتها ,

ونحن نستدل على أن الفرد (تعلم ) بعد عملية التعلم من خلال القيام بأداء معين لم يكن قادراً على أدائه قبل عمليتي التعليم والتعلم .
بين التدريس والتعلم ..


يرى جانييه وبرجز( Gagne and Briggs,1979,153 )

أن الهدف من التدريس : هو دعم عملية التعلم ، إذ ينبغي أن تضمن أحداث التدريس علاقة مناسبة ووثيقة عما يحدث داخل المتعلم ، عند حدوث التعلم ، لذلك لا بد من أن توضع في الاعتبار الخصائص المرغوبة في الأحداث التدريسية التي تسهم في عمليات التعلم لدى الطلبة

وعليه فإن التدريس وسيط يهدف إلى تحقيق التعلم .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل معوض Admin
المدير العام

المدير   العام
عادل معوض Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
الموقع : https://omarschool.ahlamontada.com

عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عناصر العملية التعليمية ( الجزء الأول )   عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 3:26 pm

عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Amiraaf1d4c136b1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omarschool.ahlamontada.com
زائر
زائر




عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عناصر العملية التعليمية ( الجزء الأول )   عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Emptyالجمعة ديسمبر 10, 2010 8:21 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووور

تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على عبدالعليم
نائب المدير

نائب   المدير
على عبدالعليم


رقم العضوية : 4
عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عناصر العملية التعليمية ( الجزء الأول )   عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Emptyالإثنين ديسمبر 13, 2010 3:39 pm

شكرا لمرورك
يا شوشو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عناصر العملية التعليمية ( الجزء الأول )   عناصر العملية التعليمية  ( الجزء الأول ) Emptyالأربعاء ديسمبر 15, 2010 6:45 pm

العفو يا مستر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عناصر العملية التعليمية ( الجزء الأول )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عناصر العملية التعليمية ( الجزء الثانى)
» عناصر العملية التعليمية ( الجزء الثالث)
» مقالة تربوية بعنوان ( الطــرائـق والعــــولمــــــة )الجزء الأول
» عناصر المحتوى الدراسي :
» موقع نتائج مدارس إدارة الفشن التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة :: منتديات متنوعة :: تدريبات بالمدرسة-
انتقل الى: