مقالة تربوية بعنوان ( الطــرائـق والعــــولمــــــة )الجزء الثانى
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
على عبدالعليم
نائب المدير
رقم العضوية : 4 عدد المساهمات : 100 تاريخ التسجيل : 01/10/2010
موضوع: مقالة تربوية بعنوان ( الطــرائـق والعــــولمــــــة )الجزء الثانى الإثنين أكتوبر 18, 2010 7:20 pm
- الطرائق الحديثة للتدريس تتنوع طرق التدريس الحديثة تبعاً لتغير النظرة إلي طبيعة عملية التعليم فبعد أن كانت تعتمد على اللفظ والتسميع اتسعت لتشمل المستويات الإدراكية المعرفية مما يتطلب إيجابية المتعلم في التعليم بهدف إظهار قدرات المتعلمين الكامنة والارتقاء بها ، ولم تعد الطرائق التقليدية في التدريس تلائم الحياة المعاصرة ، ولذلك ظهرت نظريات تربوية عديدة تساعد على اكتساب العديد من المهارات العقلية والاجتماعية والحركية .
كما تعتبر الطرائق أهم عنصر من عناصر المنهج فهي ترتبط بالأهداف وبالمحتوى ارتباطاً وثيقاً، كما أنها تؤثر تأثيراً كبيراً في اختيار الأنشطة والوسائل التنظيمية الواجب استخدامها في العملية التعليمية. إن طرائق التدريس هي أكثر عناصر المنهج تحقيقاً للأهداف، لأنها هي التي تحدد دور كل من المعلم والمتعلم في العملية التعليمية، وهي التي تحدد الأساليب الواجب إتباعها والوسائل الواجب استخدامها والأنشطة الواجب القيام بها. وتنقسم طرائق التدريس إلى ثلاث مجموعات على النحو التالي: طرائق قائمة على جهد المعلم وحده، وطرائق قائمة على جهد المعلم والمتعلم، وطرق قائمة على جهد المتعلم ( 2 )
و في مرحلة التنفيذ يتجه التخطيط السليم إلى تحديد المواقف المتطلبة ويخطط لكل موقف مجموعة أهداف فرعية للأهداف الاستراتيجية مرتبطة بمتغيرات الموقف، ويوكل أمر كل موقف للقائمين بالتدريس. ولما كانت ظروف كل موقف تختلف عن ظروف الموقف الآخر صار التنفيذ مرهونا بالعوامل والمتغيرات في الموقف الآخر ، حينئذ يحتاج الأمر إلى تنوع الطرائق بحيث يناسب كل موقف طريقة أو طرائق لمجموعة المتغيرات والعوامل الموجودة في كل منها. أي أن الطريقة تراعي العوامل والمتغيرات الموجودة في الموقف التعليمي .(7)
وعند تنفيذ الطريقة يحتاج المعلم استخدام نموذج تدريسي يناسب الموقف وكذا المدخل الذي يشد الانتباه والرغبة وحب الاستطلاع. وكلما ارتبط المدخلبظروف البيئة التي يعيش فيها المتعلم ، ومشكلاته واهتماماته ، كلما انخرط في العملية التعليمية بنشاط ودافعية.
- ماهية طرائق التدريس الحديثة وتعريفاتها :
طرائق التدريس الحديثة هي عبارة "عن سلسلة من الفعاليات المنظمة التي يديرها المعلم داخل حجرة الدراسة لتحقيق أهدافه" ، أي الكيفية التي ينظم بها المعلم المواقف التعليمية واستخدامه للوسائل والأنشطة المختلفة وفقاً لخطوات المواقف التعليمية المختلفة ووفقاً لخطوات منظمة لإكساب المتعلمين المعرفة والمهارات والاتجاهات المرغوبة . وتعرف الطرائق بأنها " مجموعة من إجراءات التدريس المختارة سلفاًمن قبل المعلم،والتي يخطط لاستخدامهاعند تنفيذ التدريس، بما يحقق الاهداف التدريسيةالمرجوة بأقصى فعالية ممكنةفي ضوء الإمكانياتالمتاحة،. أو هي " مجموع الأنشطة و الإجراءات غير التقليدية التييقوم بها المعلم بالتعاون مع المتعلمين في مختلف المواقفالتعليمية بهدفإكسابهم عدةخبرات تربوية لتظهر آثارها عليهم كمحصلة للعمليةالتربوية والتعليمية "
- المميزات العامة لطرائق التدريس الحديثة :
1-استقلال نشاط المتعلم ومنحه الفرصة للتفكير للحصول على المعلومات بنفسه . 2-تنوع الأنشطة لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين أثناء التدريس . 3-تنمية قدرة المتعلمين على التفكير العلمي. 4-تدريب الحواس على الملاحظة كأساس لتنمية كافة قدرات العقل الاخري من تحليل واستنتاج وإصدار أحكام عند معالجة القضايا المختلفة . 5-تشجيع المتعلمين على الأخذ بروح العمل الجماعي. - أنواع الطرائق الحـــديثة :
بعد تحليل الأدبيات التي كتبت عن طرائق التدريس الحديثة أتضح أن أهم الطرائق التي أشارت إليها غالبية المصادر تكمن في الاتى :-
1- الحقائب التعليمية: تقوم هذه الطريقة على أساس تنظيم برامج الدراسة في صورةمجموعــة من النشاطات المكتوبة تتضمن الموضوعات والتطبيقات التي تعتبر النشاط مركزهاوترتبط بها الحقــائق والمفاهيـم وألوان النشاط المختلفـة التي يمارسها المتعلمينوالمعلم ، هـــذه النشاطات أو بمعنى أصح التطبيقات تعرض عملي داخل قاعة الدراسة ليستفيدمنهــا المتعلمين.والحقيبةالتعليمية هي : وحــدة تعليمية تعتمـــد على نظامالتعلم الـذاتي وتوجه نشاط المتعلم ، بالإضافة إلى إنها تحتوى على مواد معرفية وتعليمية متنوعة مرتبطة بأهداف سلوكيــــة معززة باختبارات قبلية وبعدية وذاتية ، ومدعمة بنشاطات تعليمية متعددة تخــدم المحتوى العلمي للمقرر الدراسي " 0
2- طريقة Keller للتدريس
هي عبارة عن دراسة موجهــة من خلالهــا تعطى الدروس على أشكال وحـدات،والوحدات هي إما وحـــدة لخبرات تقوم على ميول المتعلمين وحاجـاتهم ومشكلاتهمالتي تواجههم في الحياة دون إهمال للمــادة الدراسية أو وحــدة مادة تقوم على أساسالمادة الدراسية التي تتناول مجالات المعرفة ، ويتم تحقيق ذلك داخل قاعــة الدراسة
3- طريقة Park Hurrist هي عبارة عن دراسة ذاتية عن طريق مجموعة من الوحدات ، فيها يعتمد المتعلم كلياً على نفسه، حيث يذهب إلى معامل خاصة ليقوم بالتطبيقعلماً بأن كل معمل يوجد به معلم للمساعدة ولا يعطى المتعلم وحدة أخرى حتى يتم الانتهاء من الوحدات السابقة، ومن عيوب هذهالطريقة إنها لا تراعي الفروق الفردية.
4- التعليم المبرمج
وهو تعليم ذاتي يسعىالمعلم فيه إلى وضع ضوابط علىعملية التعليم وذلك بالتحكم في مجالات الخبرة التعليمية وتحديدها بعناية فائقةوترتيب تتابعها في مهارة ودقــة بحيث يقوم الطالب عن طريقهــا بتعليم نفسه بنفسهواكتشاف أخطائه وتصحيحها حتى يتم التعلم بحيث يصل المتعلم إلى المستوى المطلوب منالأداء .
5- طريقة الحاسب الآلي
وهي من الطرائق الحديثة في التدريس حيث يقـوم المعلمباصطحاب طلابـــه إلى معمل الحاسبات ليروا عن قرب كيف يمكنهم الاستفادة عمليـــاً منتشغيل الحاسب وتعلـم بعض الدروس عن طريق هذه الأجهزة . هذا إذا ما توفرت الأجهزةوتوفـر المعمل بكامل أدواته. 6- طريقة التدريس من خلالاللجان( ورش العمل )
إحدى الطرائق الحديثة التي تعتمد على تقسيم المتعلمين إلىجماعات ، مع مراعـاة الفروق الفردية بينهم من جانب ، وبين الجماعات من جانب آخر.
7- طريقة المشروع :
إحدى طرائق التدريس الحديثــة والمتطورة المنفذة في البلادالمتقدمـة ولاسيما الولايات المتحدة ، وهى تقـوم على التفكير في المشروعات التي تثيراهتمامات الطلاب الشخصيـة ، وأهداف المنهج. تجمع هذهالطريقـة بين القراءة ، وبين الإطـلاع على المشروع والخبرة العلمية والممارساتالنشطة التي يقوم بها الطلاب. 8- طريقة حل المشكلات : من الطرائق التدريسية الشائعــة ، والمفيدة تربويا ، حيثتنمى عددا من المهارات بين الطلاب ، تنفذ هذه الطريقة مع الطلاب على شكل جماعاتوأفـراد وفى كل المراحل ، مثلها مثل طريقة المشروع ، هدفها حلالمشكلات التي تواجه الأفراد عن طريق تجزئة المشكلة إلى عناصرها المكونة لها ، ثمدراسة كل عنصر على حدة0 9- التعليم الالكتروني :
يعد التعليم الالكتروني وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحويلها من طـور التقليد إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات ، حيث يقدم أحدث الطرق في مجال التعليم والترقية بواسطة الكمبيوتر والانترنت للمؤسسات التعليمية والذي يتلاءم مع احتياجات أفـراد الأسرة والطالب من حيث :-
1- التفاعل مع أستاذ المادة بالصوت والصورة من خــلال عرض كامل للمحتوى العلمي
على الهواء مباشرة
2- السماح للمتعلم بمذاكرة محاضراته والتفاعل مع المحتوى العلمي من خــــلال شبكة
المعلومات بواسطة بيئة التعلم الذاتي .
أو هوشكل من أشكال التعليم عن بعد ، يمكن تعريفه بأنه طريقة للتعليم باستخدام آلياتالاتصال الحديثة كالحاسب و الشبكات و الوسائط المتعددة وبوابات الإنترنت من أجل توصيل المعلومات للدارسين بأسرع وقت وأقل تكلفة وبصورة تمكن من إدارة العمليـةالتعليمية وضبطها وقياس وتقييم أداء الدارسين.
** خصائص التعليم الالكتروني
1- توفير جميع وسائل التفاعل الحي بين المتعلم والمعلم .
3- تمكين المعلم من عمل استطلاع رأى لمدى تجارب المتعلمين مع محتوى المحاضرة
4- تمكين المعلم من عمل تقويم فوري .
5- يمكن للمعلم عمل جولة للمتعلمين لأحد المواقع التعليمية المتاحة على شبكة المعلومات . - مزايا التعليم الإلكتروني :
1- تمكين الطالب من تلقي المادة العلمية بالأسلوب الذي يتناسب مع قدراته من خلال الطريقة المرئية أو المسموعة أو المقروءة .
2- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين و تمكينهم من إتمام عمليات التعليم في بيئات مناسبة لهم والتقدم حسب قدراتهم الذاتية.
3- تجاوز قيود المكان و الزمان في العملية التعليمية.
4- سهولة الوصول إلى المعلم حتى خارج أوقات العمل الرسمية.
5- إتاحة الفرصة للمتعلمين للتفاعل الفوري إلكترونيا فيما بينهم من جهة و بينهم وبين المعلم من جهة أخرى من خلال وسائل البريد الإلكتروني و مجالس النقاش و غرف الحوار. - أنواع التعليم الالكتروني:
1- التعليم الالكتروني المتزامن:
وهو تعليم الكتروني يجتمع فيه المعلم مع الدارسين في آن واحد ليتم بينهم اتصال متزامن بالنص Chat، أو الصوت أو الفيديو.
2- التعليم الالكتروني غير المتزامن
وهو اتصال بين المعلم والدارس، فيه يمكن للمعلم من وضع مصادر مع خطة تدريس تقوم على الموقع التعليمي، ثم يدخل الطالب للموقع أي وقت ويتبع إرشادات المعلم في إتمام التعليم دون أن يكون هناك اتصال متزامن مع المعلم، ويتم التعليم الالكتروني باستخدام النمطيين في الغالب.
3-التعليم المدمج:
التعليم المدمج يشتمل على مجموعة من الوسائط التي يتم تصميمها لتكمل بعضها البعض، وبرنامج التعليم المدمج يمكن أن يشتمل على العديد من أدوات التعلم، مثل برمجيات التعلم ، المقررات المعتمدة على الانترنت، ومقررات التعلم الذاتي، كذلك يمزج التعليم الالكترونى أحداث متعددة معتمدة على النشاط تتضمن التعليم في الفصول التقليدية التي يلتقي فيها المعلم مع الطلاب وجها لوجه، والتعلم الذاتي فيه مزج بين التعليم المتزامن وغير المتزامن.
10- المقرر الالكتروني :
هو محتوى مقرر يوضع في كتاب الكتروني مختصرا لآلاف الأوراق والكلمات التي تظهر في شكل الكتاب التقليدي (الورقى) , يوضع المقرر الالكتروني في قرص صلب مدمج (CD) ، ولكي يحقق الكتاب الالكتروني الأهداف المرجوة يجب أن تتوافر فيه الخصائص التالية :
1- دقة المحتوى وسلامة العملية التعليمية .
2- استخدامــه لأنشطة تعليمية مناسبة .
3- التسلسل والتتابع المنطقي للمحتوى .
4- الاستخدام المناسب للألوان والأصوات .
5- إمكانيـــة نسخ أي جزء منـه .
6- أن يوفــــر تغذية راجعة للمتعلم .
- الخلاصة :
إن تغيير المناهج التعليمية وأدوات توصيل محتواها في عصر العولمة يتم من اجل العمل على خلق مجتمع يساير الانفجار المعلوماتى والتكنولوجي ، هذا لا يحدث إلا إذا حدث بصورة جدية ، وهذا يضع على عاتقنا أن لا نأخذ بالقوالب والأنماط الجاهزة خاصة في مجال تطوير التعليم ، بل يمكننا الأخذ والتواصل مع العالم المتقدم دون أن يؤثر ذلك على خصوصيتنا .
- خاتمــــة :
ختاما لقد نوهنا إلى بعض المصطلحات البارزة في هذه الدراسة حتى لا يكون مجرد كلام في ظلام وهى : - المنظور الوصفى للتعليم و العولمة ومفهومها في السياق التعليمي – تجويد العملية التعليمية - طرائق التدريس الحديثة التي ظهرت بوضوح في عصر العولمة ... . ولكن ذلك ليس نهاية المطاف فالطريق مازال طويلا والاجتهاد فيه عظيما ومن المهم إكمال المشوار حتى نهايته .
- مصادر التنوير
1- احمد الخطيب وآخرون : دليل البحث والتقويم التربوي ، دار المستقبل للنشر والتوزيع عمان ،
، الأردن ، 1985 ص 62
2- حلمي الوكيل ومحمود بشير : الاتجاهات الحديثة في تخطيط وتطوير مناهج المرحلـــــة الأولى
وزارة التربية والعليم ، القاهرة ، 1987 ، ص58
3 - خلف البحيرى : إدارة الاعتماد المهني لإعداد المعلم بالجامعات المصرية ، المؤتمـر العلمي لتطوير
أداء الجامعات العربيــة في ضوء معايير الجـودة ، جامعـــة عين شمس ،
شمس ديسمبر 2005 ص 201
4- سهام هارون : تحليل نظام مناهج التعليم الجامعي وما قبل التعليم الجامعي