منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة
منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة
منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بكم فى منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز بالمرج
الإدارة / عادل معوض محمود / موسى محمود موسى
مدير المدرسة / عبدالشافى حسن محمد ***
                طرق تدريس الإملاء  69-79
                طرق تدريس الإملاء  1-46
                طرق تدريس الإملاء  7-92
                طرق تدريس الإملاء  4-89
                طرق تدريس الإملاء  58-19
                طرق تدريس الإملاء  20-26
                طرق تدريس الإملاء  9-32
                طرق تدريس الإملاء  12-43
                طرق تدريس الإملاء  2-10
                طرق تدريس الإملاء  2-91
                طرق تدريس الإملاء  17-32
                طرق تدريس الإملاء  29-42
                طرق تدريس الإملاء  40-47
                طرق تدريس الإملاء  23-97
                طرق تدريس الإملاء  60-83
                طرق تدريس الإملاء  29-67
                طرق تدريس الإملاء  60-56
                طرق تدريس الإملاء  21-79
                طرق تدريس الإملاء  21-43
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شجرة مدرسة عمر بن عبد العزيز
                طرق تدريس الإملاء  Emptyالجمعة نوفمبر 06, 2015 7:34 am من طرف عادل معوض Admin

» الصف الخامس
                طرق تدريس الإملاء  Emptyالجمعة يوليو 13, 2012 7:14 am من طرف الحسيني

» : الحد الأدنى للأجور و«الأقصى
                طرق تدريس الإملاء  Emptyالإثنين مارس 05, 2012 8:08 pm من طرف عادل معوض Admin

» ملف الأمن والسلامة كامل
                طرق تدريس الإملاء  Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 3:14 pm من طرف عادل معوض Admin

» مخارج الحروف
                طرق تدريس الإملاء  Emptyالخميس نوفمبر 03, 2011 3:37 pm من طرف عادل معوض Admin

» تهنئه بالعام الدراسى الجديد
                طرق تدريس الإملاء  Emptyالأحد أكتوبر 23, 2011 11:48 am من طرف عادل معوض Admin

» فوازير*فوازير
                طرق تدريس الإملاء  Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 7:48 pm من طرف ا/هدي عطا

» المحذوف من الرياضيات
                طرق تدريس الإملاء  Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 7:45 pm من طرف ا/هدي عطا

» لعبة اللام الشمسية والقمرية
                طرق تدريس الإملاء  Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 6:05 pm من طرف زييكس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

  طرق تدريس الإملاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عادل معوض Admin
المدير العام

المدير   العام
عادل معوض Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
الموقع : https://omarschool.ahlamontada.com

                طرق تدريس الإملاء  Empty
مُساهمةموضوع: طرق تدريس الإملاء                    طرق تدريس الإملاء  Emptyالأربعاء يناير 19, 2011 7:56 pm

طرق تدريس الإملاء
• التمهيد لموضوع القطعة ،بعرض النماذج أو الصور أو الأسئلة .
• عرض القطعة ،وقراءتها قراءة نموذجية .ثم قراءات فردية من التلاميذ،ويجب عدم مقاطعة القارئ لإصلاح خطأ وقع فيه.
• أسئلة في معنى القطعة للتأكد من فهم التلاميذ لأفكارها .
• تهجي الكلمات الصعبة التي في القطعة ،وكلمات مشابهة لها ويحسن تمييز هذه الكلمات إما بوضع خطوط تحتها وإما بكتابتها بلون مخالف ،ويطلب من تلميذ قراءتها وتهجي حروفها ،ثم يطالب غيره بتهجي كلمه أخرى مشابهة للكلمة الأولى .
• يطلب المعلم من التلاميذ إخراج الكراسات ،وأدوات الكتابة ،ثم يملي عليهم القطعة الإملائية .
• قراءة المعلم القطعة مرة أخرى ليصلح التلاميذ ما وقعوا فيه من خطأ .
• جمع الكراسات بطريقة منظمة هادئة .


أهمية الإملاء المنقول

درس الإملاء المنقول يحقق كثيرا من الغايات اللغوية والتربوية :
• ففيه تدريب على القراءة ,وتدريب على التعبير الشفوي .وتدريب على الكلمات الجديدة .وكذلك يتعود دقة الملاحظة ،وحسن المحاكاة،وتنمو مهارته في الكتابة ، ويتعود كذلك النظام والتنسيق .
الإملاء المنظور
طريقته مثل طريقة الإملاء المنقول ،إلا أنه بعد الانتهاء من القراءة ومناقشة المعنى،وتهجي الكلمات الصعبة ونظائرها تحجب القطعة عن التلاميذ ،ثم تملى عليهم .
الإملاء الاستماعي
يسير الدرس على حسب الخطوات الآتية :
• التمهيد بالطريقة السابقة .
• قراءة المعلم القطعة ،ليلم التلاميذ بفكرتها العامة .
• مناقشة المعنى العام بأسئلة يلقيها على التلاميذ .
• تهجي كلمات مشابهة للمفردات الصعبة التى في القطعة .
• إخراج التلاميذ لكراساتهم وأدوات الكتابة ثم كتابة القطعة .
• قراءة المعلم للقطعة للمرة الثانية ,لتدارك الأخطاء والنقص .
• استخدام علامات الترقيم في أثناء الإملاء .
• مراعاة الجلسة الصحيحة للتلاميذ .
• جمع الكراسات بطريقة هادئة ومنظمة .
الإملاء الاختباري
تصحيح الإملاء
للتصحيح طرق كثيرة منها :
• أن يصحح المدرس كراسة كل تلميذ أمامه ,ويشغل التلاميذ بعمل آخر كالقراءة ,وهذه الطريقة مجدية ؛ لأن التلميذ سيفهم الخطأ ، ولكن يؤخذ عليها أن باقي التلاميذ ربما انصرفوا عن العمل , وجنحوا إلى اللعب والعبث ؛لأن المعلم في شغل عنهم .
• أن يصحح المعلم الكراسات خارج الفصل ،بعيدا عن التلاميذ ، ويكتب لهم الصواب على أن يكلفهم تكرار الصواب ،وهذه الطريقة هي الطريقة الشائعة ،وهي أقل فائدة من سابقتها ،ويؤخذ على هذه الطريقة أن الفترة بين الخطأ التلميذ في الكتابة ومعرفة خطأ التلميذ قد تطول .
• أن يعرض المعلم على التلاميذ نموذجا للقطعة على أن يصحح كل تلميذخطأه بالرجوع إلى هذا النموذج ،وهي طريقة جيدة تعود التلميذ الملاحظة ،والثقة بالنفس كما تعودهم الصدق والأمانة وتقدير المسؤلية ، والشجاعة في الاعتراف بالخطأ .
• أن يتبادل التلاميذ الكراسات بطريقة منظمة فيصحح كل منهم أخطاء أحد زملائه .
وفي الطريقتين الأخيرتين يجب على المدرس أن يجمع بينهما وبين طريقة التصحيح بنفسه ؛ليتأكد أن عمل التلميذ قد تم على الوجه المرضى ،دون إهمال أوتحامل أو محاباة .
خــــاتمـة

وفي النهاية أرجو أن أكون قد ذكَّرتُ بما ينبغي أن نتفق عليه في إدراك مكانة الإملاء والهدف من تعليمه ثم الوقوف على أنواعه المختلفة وطرق تصحيحه ، ولا أدعي أني أتيت بجديد وإنما فقط أقلب فيما يخدم هذا العلم وأقدمه بصورة ميسرة من باب الذكري فكان هذا العرض السريع والتركيز الشديد ، مع يقيني بأن العمل البشري يلزمه القصور فأرجو المعذرة عند التقصير وفوق كل ذي علم عليم ، وسبحانك اللهم لاعلم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omarschool.ahlamontada.com
ا/هدي عطا
عضو نشيط
عضو نشيط
ا/هدي عطا


رقم العضوية : 69
عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
العمر : 37

                طرق تدريس الإملاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس الإملاء                    طرق تدريس الإملاء  Emptyالجمعة يناير 21, 2011 12:25 pm

موضوع رائع
عندي استفسار حضرتك كتبت في الموضوع،ويجب عدم مقاطعة القارئ لإصلاح خطأ وقع فيه.
ماالحكمة من ذلك؟وكيف يتم التصحيح؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل معوض Admin
المدير العام

المدير   العام
عادل معوض Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
الموقع : https://omarschool.ahlamontada.com

                طرق تدريس الإملاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس الإملاء                    طرق تدريس الإملاء  Emptyالجمعة يناير 21, 2011 8:25 pm

اشكرك يا استاذة هدى على تشريفك لموضوعى
والاجابة على سؤالك تحتمل شقين
تربوى :- لعدم احساس التلميذ بالنقص امام زملائه (النصيحة على الملأ فضيحة)
تعليمى:- قراءة المعلم القطعة مرة أخرى ليصلح التلاميذ ما وقعوا فيه من خطأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omarschool.ahlamontada.com
عادل معوض Admin
المدير العام

المدير   العام
عادل معوض Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
الموقع : https://omarschool.ahlamontada.com

                طرق تدريس الإملاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس الإملاء                    طرق تدريس الإملاء  Emptyالجمعة يناير 21, 2011 8:31 pm

اشكرك يا استاذة هدى على تشريفك لموضوعى
والاجابة على سؤالك تحتمل شقين
تربوى :- لعدم احساس التلميذ بالنقص امام زملائه (النصيحة على الملأ فضيحة)
تعليمى:- قراءة المعلم القطعة مرة أخرى ليصلح التلاميذ ما وقعوا فيه من خطأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omarschool.ahlamontada.com
ا/هدي عطا
عضو نشيط
عضو نشيط
ا/هدي عطا


رقم العضوية : 69
عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
العمر : 37

                طرق تدريس الإملاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس الإملاء                    طرق تدريس الإملاء  Emptyالسبت يناير 22, 2011 10:48 am

أشكرك علي الأهتمام وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق تدريس الإملاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق تدريس الإمـــلاء
» منزلة الإملاء
» تفعيل الإملاء اليومى بالمدرسة
» أهمية تدريس القيم الإنسانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة :: منتديات تكنولوجية :: اللغة العربية-
انتقل الى: