طرق تدريس الإملاء
• التمهيد لموضوع القطعة ،بعرض النماذج أو الصور أو الأسئلة .
• عرض القطعة ،وقراءتها قراءة نموذجية .ثم قراءات فردية من التلاميذ،ويجب عدم مقاطعة القارئ لإصلاح خطأ وقع فيه.
• أسئلة في معنى القطعة للتأكد من فهم التلاميذ لأفكارها .
• تهجي الكلمات الصعبة التي في القطعة ،وكلمات مشابهة لها ويحسن تمييز هذه الكلمات إما بوضع خطوط تحتها وإما بكتابتها بلون مخالف ،ويطلب من تلميذ قراءتها وتهجي حروفها ،ثم يطالب غيره بتهجي كلمه أخرى مشابهة للكلمة الأولى .
• يطلب المعلم من التلاميذ إخراج الكراسات ،وأدوات الكتابة ،ثم يملي عليهم القطعة الإملائية .
• قراءة المعلم القطعة مرة أخرى ليصلح التلاميذ ما وقعوا فيه من خطأ .
• جمع الكراسات بطريقة منظمة هادئة .
أهمية الإملاء المنقول
درس الإملاء المنقول يحقق كثيرا من الغايات اللغوية والتربوية :
• ففيه تدريب على القراءة ,وتدريب على التعبير الشفوي .وتدريب على الكلمات الجديدة .وكذلك يتعود دقة الملاحظة ،وحسن المحاكاة،وتنمو مهارته في الكتابة ، ويتعود كذلك النظام والتنسيق .
الإملاء المنظور
طريقته مثل طريقة الإملاء المنقول ،إلا أنه بعد الانتهاء من القراءة ومناقشة المعنى،وتهجي الكلمات الصعبة ونظائرها تحجب القطعة عن التلاميذ ،ثم تملى عليهم .
الإملاء الاستماعي
يسير الدرس على حسب الخطوات الآتية :
• التمهيد بالطريقة السابقة .
• قراءة المعلم القطعة ،ليلم التلاميذ بفكرتها العامة .
• مناقشة المعنى العام بأسئلة يلقيها على التلاميذ .
• تهجي كلمات مشابهة للمفردات الصعبة التى في القطعة .
• إخراج التلاميذ لكراساتهم وأدوات الكتابة ثم كتابة القطعة .
• قراءة المعلم للقطعة للمرة الثانية ,لتدارك الأخطاء والنقص .
• استخدام علامات الترقيم في أثناء الإملاء .
• مراعاة الجلسة الصحيحة للتلاميذ .
• جمع الكراسات بطريقة هادئة ومنظمة .
الإملاء الاختباري
تصحيح الإملاء
للتصحيح طرق كثيرة منها :
• أن يصحح المدرس كراسة كل تلميذ أمامه ,ويشغل التلاميذ بعمل آخر كالقراءة ,وهذه الطريقة مجدية ؛ لأن التلميذ سيفهم الخطأ ، ولكن يؤخذ عليها أن باقي التلاميذ ربما انصرفوا عن العمل , وجنحوا إلى اللعب والعبث ؛لأن المعلم في شغل عنهم .
• أن يصحح المعلم الكراسات خارج الفصل ،بعيدا عن التلاميذ ، ويكتب لهم الصواب على أن يكلفهم تكرار الصواب ،وهذه الطريقة هي الطريقة الشائعة ،وهي أقل فائدة من سابقتها ،ويؤخذ على هذه الطريقة أن الفترة بين الخطأ التلميذ في الكتابة ومعرفة خطأ التلميذ قد تطول .
• أن يعرض المعلم على التلاميذ نموذجا للقطعة على أن يصحح كل تلميذخطأه بالرجوع إلى هذا النموذج ،وهي طريقة جيدة تعود التلميذ الملاحظة ،والثقة بالنفس كما تعودهم الصدق والأمانة وتقدير المسؤلية ، والشجاعة في الاعتراف بالخطأ .
• أن يتبادل التلاميذ الكراسات بطريقة منظمة فيصحح كل منهم أخطاء أحد زملائه .
وفي الطريقتين الأخيرتين يجب على المدرس أن يجمع بينهما وبين طريقة التصحيح بنفسه ؛ليتأكد أن عمل التلميذ قد تم على الوجه المرضى ،دون إهمال أوتحامل أو محاباة .
خــــاتمـة
وفي النهاية أرجو أن أكون قد ذكَّرتُ بما ينبغي أن نتفق عليه في إدراك مكانة الإملاء والهدف من تعليمه ثم الوقوف على أنواعه المختلفة وطرق تصحيحه ، ولا أدعي أني أتيت بجديد وإنما فقط أقلب فيما يخدم هذا العلم وأقدمه بصورة ميسرة من باب الذكري فكان هذا العرض السريع والتركيز الشديد ، مع يقيني بأن العمل البشري يلزمه القصور فأرجو المعذرة عند التقصير وفوق كل ذي علم عليم ، وسبحانك اللهم لاعلم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.