منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة
منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة
منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بكم فى منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز بالمرج
الإدارة / عادل معوض محمود / موسى محمود موسى
مدير المدرسة / عبدالشافى حسن محمد ***
طرق تدريس الإمـــلاء 69-79
طرق تدريس الإمـــلاء 1-46
طرق تدريس الإمـــلاء 7-92
طرق تدريس الإمـــلاء 4-89
طرق تدريس الإمـــلاء 58-19
طرق تدريس الإمـــلاء 20-26
طرق تدريس الإمـــلاء 9-32
طرق تدريس الإمـــلاء 12-43
طرق تدريس الإمـــلاء 2-10
طرق تدريس الإمـــلاء 2-91
طرق تدريس الإمـــلاء 17-32
طرق تدريس الإمـــلاء 29-42
طرق تدريس الإمـــلاء 40-47
طرق تدريس الإمـــلاء 23-97
طرق تدريس الإمـــلاء 60-83
طرق تدريس الإمـــلاء 29-67
طرق تدريس الإمـــلاء 60-56
طرق تدريس الإمـــلاء 21-79
طرق تدريس الإمـــلاء 21-43
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شجرة مدرسة عمر بن عبد العزيز
طرق تدريس الإمـــلاء Emptyالجمعة نوفمبر 06, 2015 7:34 am من طرف عادل معوض Admin

» الصف الخامس
طرق تدريس الإمـــلاء Emptyالجمعة يوليو 13, 2012 7:14 am من طرف الحسيني

» : الحد الأدنى للأجور و«الأقصى
طرق تدريس الإمـــلاء Emptyالإثنين مارس 05, 2012 8:08 pm من طرف عادل معوض Admin

» ملف الأمن والسلامة كامل
طرق تدريس الإمـــلاء Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 3:14 pm من طرف عادل معوض Admin

» مخارج الحروف
طرق تدريس الإمـــلاء Emptyالخميس نوفمبر 03, 2011 3:37 pm من طرف عادل معوض Admin

» تهنئه بالعام الدراسى الجديد
طرق تدريس الإمـــلاء Emptyالأحد أكتوبر 23, 2011 11:48 am من طرف عادل معوض Admin

» فوازير*فوازير
طرق تدريس الإمـــلاء Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 7:48 pm من طرف ا/هدي عطا

» المحذوف من الرياضيات
طرق تدريس الإمـــلاء Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 7:45 pm من طرف ا/هدي عطا

» لعبة اللام الشمسية والقمرية
طرق تدريس الإمـــلاء Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 6:05 pm من طرف زييكس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 طرق تدريس الإمـــلاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل معوض Admin
المدير العام

المدير   العام
عادل معوض Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
الموقع : https://omarschool.ahlamontada.com

طرق تدريس الإمـــلاء Empty
مُساهمةموضوع: طرق تدريس الإمـــلاء   طرق تدريس الإمـــلاء Emptyالجمعة ديسمبر 10, 2010 9:14 pm

منزلة الإملاء


للإملاء مـنـزلة كبيرة بين فروع اللغة ،فهو من الأسس الهامة للتعبير الكتابي ،وإذا كانت القواعد النحوية والصرفية وسيلة لصحة الكتابة من النواحي الإعرابية والاشتقاقية ونحوها ،فإن الإملاء وسيلة لها من الناحية الخطية ،والخطأ الإملائي يشوه الكتابة ،وقد يعوق فهم الجملة كما أنه يدعو إلى احتقار الكاتب .

وللإملاء مهمة كبيرة جدا بالنسبة للصغار، فمن خلال النظر لدفتر التلميذ يمكننا تحديد مستواه.

الغرض منه
تدريب التلاميذ على رسم الحروف والكلمات رسما صحيحا ،مع زيادة العناية بالكلمات التي يكثر فيها الخطأ ،والإملاء فرع من فروع اللغة ،فيجب أن يحقق نصيبا من الوظيفة الأساسية للغة ،وهي الفهم والإفهام ، وإجادة الخط .
ينبغي في اختيار القطعة مايلي :

· أن تشتمل على معلومات طريفة ومشوقة ،تزيد في أفكار التلاميذ وتمدهم بألوان من الثقافة والخبرة.

· أن تكون لغتها سهلة ومفهومة.

· أن تكون مناسبة من حيث الطول والقصر.

· لا مانع من اختيار قطعة الإملاء من موضوعات القراءة ،وعدم التكلف في تأليفها.

الصلة بين الإملاء وغيره
يفهم مما سبق أن الإملاء لا تقف غايته عند هذه الحدود القريبة التي يظنها البعض،ولكن ينبغي اتخاذ الإملاء وسيلة لألوان متعددة من النشاط اللغوي ،وللتدريب على كثير من المهارات والعادات الحسنة في الكتابة والتنظيم ،وهذه النواحي التي ينبغي ربطها بالإملاءهي : التعبير ،والقراءة ،والثقافة العامة ،والخط ،المهارات والعادات الحسنة.
أنواع الإملاء
وللإملاء أنواع متعددة منها :

1. الإملاء المنقول :ومعناه أن ينقل التلاميذ القطعة من الكتاب أو من سبورة إضافية

بعد قراءتها وفهمها ،وتهجي بعض كلماتها شفويا ،وهذا النوع يناسب تلاميذ المرحلة التأسيسية .

2.الإملاء المنظور :ومعناه أن تعرض القطعة على التلاميذ لقراءتها وفهمها ،وهجاء بعض كلماتها،ثم تحجب عنهم ،وتملى عليهم بعد ذلك .وهذا النوع من الإملاء يناسب تلاميذ الصفي الرابع والخامس .

3.الإملاء الاستماعي: ومعناه أن يستمع التلاميذ إلى القطعة، وبعد مناقشتهم في معناها، وهجاء كلماتها ، أو كلمات مشابهة لما فيها من الكلمات الصعبة ،تملى عليهم .

4. الإملاء الاختباري :والغرض منه تقدير التلميذ ،وقياس قدرته ومدى تقدمه ؛ولهذاتملى عليهم القطعة بعد فهمها دون مساعدة له في الهجاء.
طرق تدريس الإملاء


· التمهيد لموضوع القطعة ،بعرض النماذج أو الصور أو الأسئلة .

· عرض القطعة ،وقراءتها قراءة نموذجية .ثم قراءات فردية من التلاميذ،ويجب عدم مقاطعة القارئ لإصلاح خطأ وقع فيه.

· أسئلة في معنى القطعة للتأكد من فهم التلاميذ لأفكارها .

· تهجي الكلمات الصعبة التي في القطعة ،وكلمات مشابهة لها ويحسن تمييز هذه الكلمات إما بوضع خطوط تحتها وإما بكتابتها بلون مخالف ،ويطلب من تلميذ قراءتها وتهجي حروفها ،ثم يطالب غيره بتهجي كلمه أخرى مشابهة للكلمة الأولى .

· يطلب المعلم من التلاميذ إخراج الكراسات ،وأدوات الكتابة ،ثم يملي عليهم القطعة الإملائية .

· قراءة المعلم القطعة مرة أخرى ليصلح التلاميذ ما وقعوا فيه من خطأ .

· جمع الكراسات بطريقة منظمة هادئة .

أهمية الإملاء المنقول
درس الإملاء المنقول يحقق كثيرا من الغايات اللغوية والتربوية :
ففيه تدريب على القراءة ,وتدريب على التعبير الشفوي .وتدريب على الكلمات الجديدة .وكذلك يتعود دقة الملاحظة ،وحسن المحاكاة،وتنمو مهارته في الكتابة ، ويتعود كذلك النظام والتنسيق .

الإملاء المنظور

طريقته مثل طريقة الإملاء المنقول ،إلا أنه بعد الانتهاء من القراءة ومناقشة المعنى،وتهجي الكلمات الصعبة ونظائرها تحجب القطعة عن التلاميذ ،ثم تملى عليهم .

الإملاء الاستماعي
يسير الدرس على حسب الخطوات الآتية :

· التمهيد بالطريقة السابقة .

· قراءة المعلم القطعة ،ليلم التلاميذ بفكرتها العامة .

· مناقشة المعنى العام بأسئلة يلقيها على التلاميذ .

· تهجي كلمات مشابهة للمفردات الصعبة التى في القطعة .

· إخراج التلاميذ لكراساتهم وأدوات الكتابة ثم كتابة القطعة .

· قراءة المعلم للقطعة للمرة الثانية ,لتدارك الأخطاء والنقص .

· استخدام علامات الترقيم في أثناء الإملاء .

· مراعاة الجلسة الصحيحة للتلاميذ .

· جمع الكراسات بطريقة هادئة ومنظمة

الإملاء الاختباري

طريقة الإملاء الاختباري مثل طريقة الإملاء الاستماعي مع حذف مرحلة الهجاء .
تصحيح الإملاء
للتصحيح طرق كثيرة منها :

· أن يصحح المدرس كراسة كل تلميذ أمامه ,ويشغل التلاميذ بعمل آخر كالقراءة ,وهذه الطريقة مجدية ؛ لأن التلميذ سيفهم الخطأ ، ولكن يؤخذ عليها أن باقي التلاميذ ربما انصرفوا عن العمل , وجنحوا إلى اللعب والعبث ؛لأن المعلم في شغل عنهم .

· أن يصحح المعلم الكراسات خارج الفصل ،بعيدا عن التلاميذ ، ويكتب لهم الصواب على أن يكلفهم تكرار الصواب ،وهذه الطريقة هي الطريقة الشائعة ،وهي أقل فائدة من سابقتها ،ويؤخذ على هذه الطريقة أن الفترة بين الخطأ التلميذ في الكتابة ومعرفة خطأ التلميذ قد تطول .

· أن يعرض المعلم على التلاميذ نموذجا للقطعة على أن يصحح كل تلميذخطأه بالرجوع إلى هذا النموذج ،وهي طريقة جيدة تعود التلميذ الملاحظة ،والثقة بالنفس كما تعودهم الصدق والأمانة وتقدير المسؤلية ، والشجاعة في الاعتراف بالخطأ .

· أن يتبادل التلاميذ الكراسات بطريقة منظمة فيصحح كل منهم أخطاء أحد زملائه .

وفي الطريقتين الأخيرتين يجب على المدرس أن يجمع بينهما وبين طريقة التصحيح بنفسه ؛ليتأكد أن عمل التلميذ قد تم على الوجه المرضى ،دون إهمال أوتحامل أو محاباة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omarschool.ahlamontada.com
زائر
زائر




طرق تدريس الإمـــلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس الإمـــلاء   طرق تدريس الإمـــلاء Emptyالأحد ديسمبر 12, 2010 5:05 pm

مشكوووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




طرق تدريس الإمـــلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس الإمـــلاء   طرق تدريس الإمـــلاء Emptyالأحد ديسمبر 12, 2010 5:05 pm

مشكوووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق تدريس الإمـــلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  طرق تدريس الإملاء
» أهمية تدريس القيم الإنسانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة :: منتديات تكنولوجية :: اللغة العربية-
انتقل الى: