منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة
منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة
منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بكم فى منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز بالمرج
الإدارة / عادل معوض محمود / موسى محمود موسى
مدير المدرسة / عبدالشافى حسن محمد ***
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس 69-79
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس 1-46
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس 7-92
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس 4-89
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس 58-19
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس 20-26
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس 9-32
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس 12-43
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس 2-10
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس 2-91
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس 17-32
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس 29-42
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس 40-47
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس 23-97
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس 60-83
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس 29-67
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس 60-56
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس 21-79
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس 21-43
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شجرة مدرسة عمر بن عبد العزيز
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس Emptyالجمعة نوفمبر 06, 2015 7:34 am من طرف عادل معوض Admin

» الصف الخامس
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس Emptyالجمعة يوليو 13, 2012 7:14 am من طرف الحسيني

» : الحد الأدنى للأجور و«الأقصى
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس Emptyالإثنين مارس 05, 2012 8:08 pm من طرف عادل معوض Admin

» ملف الأمن والسلامة كامل
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 3:14 pm من طرف عادل معوض Admin

» مخارج الحروف
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس Emptyالخميس نوفمبر 03, 2011 3:37 pm من طرف عادل معوض Admin

» تهنئه بالعام الدراسى الجديد
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس Emptyالأحد أكتوبر 23, 2011 11:48 am من طرف عادل معوض Admin

» فوازير*فوازير
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 7:48 pm من طرف ا/هدي عطا

» المحذوف من الرياضيات
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 7:45 pm من طرف ا/هدي عطا

» لعبة اللام الشمسية والقمرية
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 6:05 pm من طرف زييكس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
على عبدالعليم
نائب المدير

نائب   المدير
على عبدالعليم


رقم العضوية : 4
عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس Empty
مُساهمةموضوع: المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس   المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 4:33 pm

كيف تصنع حياتك؟

س1- صف الحياة؟

س2- ما الأشياء التي يجب ألا نعتمد عليها في حياتنا ؟

س3- ماذا يجب على االفقيروالطالب والفلاح حتى يعيشوا حياة سعيدة ناجحة؟

س4- لم ننصح الفقير بالعمل والطالب بالمذاكرة والفلاح برعاية زرعة ؟

ما الصفات التى تجلب الحظ؟

س5-فيم يبالغ الناس ؟

س6- لماذا يبالغ هؤلاء فى مسألة الحظ؟

س7- ما نتيجة الجد ولاجتهاد؟

س8-من هم الكسالى؟

س9-بم أجاب أديسون عندما سئل عن سر نجاحه؟

س10- كتاب الأيام لــ.................... والثلاثية لــ.....................نال زويل جائزة..........

واخترع أديسون................................................ووضع نيوتن قانون..................

س11- من يجب علينا الا قتداء به فى عملنا وحياتنا؟

(2 ) من موضوع (كيف تصنع حياتك؟) اقرأ ثم أجب:-

" إن حسن الحظ يكمن في أن يكون الإنسان حسن الأخلاق مجدا في عمله حازما في تصرفاته."

هات مرادف (يكمن)..............وجمع (الحظ).............. ومفرد(تصرفات)................

س1 :من قائل العبارة السابقة ؟ ومتى قالها؟

س 2 : ما الأسباب التي تجلب الحظ؟؟

س3 : ما رأيك فيمن ينسبون إلى الحظ كل شىء يقع فى حياتهم ؟

س3: كيف تصبح عبقرياً ؟

س4 : ما العلاقة بين النجاح و الجد ؟

س5 : ما سر النجاح عند أديسون ؟

س6 : كيف تجلب الحظ لنفسك ؟

س7 : ماذا أفاد التعبير بـ ( لقد كان ) ؟

س8 : ما الجمال فى: إن حسن الحظ يكمن فى أن يكون الإنسان حسن الأخلاق

س9: ما الجمال فى:هل الحظ هوالذى منح أديسون مصباحه الكهربائى؟

س 10 : هات ما يلى

1- مرادف :

أمل : ...... يرجو : .......... مصير : ...............يهبط : ....... يقفز : ..... جوف.......هطول.......عناء.............يقع فى حياتهم : ..............النبوغ : ..........ثمرة ................

منح: ...........تجلب: ............... أسوة : .......................

2 - هات مضاد :

عمل : .............. أحياناً : ............ محدودة... أمل : ...... نهاية : ............. النجاح ...............إخفاء....................... يصيب : ....................... أجاب : .................

هات مفرد :

الحظوظ : ....................... المصادفات : .......................

الكسالى : ....................... الأخلاق : ....................... لكم : .......................


1



هات جمع :

أمر :..... قاعدة : ....... مصير : ......... أمل : ......... عمل : ..............

ثمرة...............مصباح : ...............جائزة : ....................عالم : .......................

س 11: أكمل : أ ) أخترع أديسون ..............أما ......................فهو صاحب قانون الجاذبية .

ب ) ألف طه حسين كتاب ....................... أما....................... فهو مؤلف الثلاثية

ج ) من العلماء المصريين الذين حصلوا على جائزة نوبل :............... و ..................

س15 : من هو نيوتن؟ و ماذا تعرف عنه ؟


( مفتاح النجاح ) قراءة


س 1- ما الذي يواجهه الإنسان في حياته ؟ وما واجبه ؟

س 2 : ما مفتاح النجاح ؟

س 3 : ما الذي يتطلع إليه الإنسان وهو ينظر إلى المستقبل ؟ ولماذا ؟

س 4 : ماذا يجب على كل إنسان ؟

س 5 : ما الذي يحتاج إليه الأنسان لكى يصل إلى النجاح ؟

س 6 : اذكر بعض العناصر التى تعين الإنسان لكى يصل إلى النجاح ؟

س 7 : كيف يصل الإنسان إلى (الثقة بالله والثقة بالنفس والناس ) ؟

س 8 : لماذا يجب على الإنسان ألا يستهين بنفسه أو بالناس ؟

س 9 : ما جزاء( المتواضع ) و(المتكبر)؟

س 10 : ما المقصود بالمسئولية ؟ وما واجب الإنسان نحوها ؟

س 11: كيف يصل الإنسان الناجح إلى الإبداع ؟

س 12 : كيف يصل الإنسان الناجح إلى المهارة فى العمل ؟

س 13 : ما الواجب على الإنسان الناجح لكى يصل إلى هدفه ؟

اقرأ الدرس ثم أجب:-

س 1 : كيف يواجه الإنسان العقبات التى تواجهه فى حياته ؟

س 2 : بم يحلم الإنسان فى حياته ؟

س 3 : ما هى عناصر النجاح ؟

س4 : علام طبع الإنسان ؟

س5 : كيف تكون مبدعاً ؟

س6 : بم يتميز الناجحون ؟

س7 : علام يدل التعبير : ـ

ا - يحلم بالنجاح ب - الإنسان طبع على الخير

س 8 : اقرأ ثم أجب :-

(1) " يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها. وهو يتطلع الى المستقبل ،ويحلم بالنجاح؛فالنجاح هدف الانسان. "

س1- هات معنى" عقبات "و جمع " هدف "ومفرد " مراحل " ومضاد "كثيرة "

س2- ما هدف الإنسان نحو حياته ؟

س3- اذكر الصفات التي تعين الإنسان لكى يصل إلى النجاح ؟

(2)" الأولى :هى الثقة بالله والثقة بالنفس والناس ، فلا يقنط الانسان من رحمة الله،ولا يستهين بنفسه أو بالناس ؛لأن الانسان طبع على الخير"

س1- ما معنى " يقنط " وجمع "النفس" ومضاد "لخير" ؟

س2- لماذا يجب على الإنسان أن يثق في نفسه ؟

س3- كيف يكون عندك ثقة في الله والناس والنفس ؟

الماضى والحاضر والمستقبل

س1-ما شبه الإنسان بالشجرة ؟

س2-ماذا يصف الماضي للحاضر والمستقبل

س3- ماذا يتعلم الحاضر من الماضي

س4- ماذا يرى المستقبل في نفسه ؟

س5- ما دور الحاضر بين الماضي والمستقبل ؟ وما سر نجاح الامم؟

س6- كيف تستغل يومك أفضل استغلال ؟

س7- كيف يستفيد الأنسان من الماضى والحاضر والمستقبل؟

س8- من خلال وجهة نظرك من الأهم الماضي أم الحاضر أم المستقبل مع التعليل ؟

س 9 علام يدل التعبير : ـ

أ- الإنسان شجرة ب - يتجاذبون أطراف الحديث .ج- فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى

س10 (وهنا سيبادرهم "الحاضر"بعبارات تشع منها الثقة،فيقول:" إنني أستخلص دروس الماضي،وأخطط لتحقيق أحلامي فى يومي لأنه ملكي، حاضر بين يدي.ومن ملك الحاضر ملك الماضي والمستقبل،وسر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر"

1- هات معني : سيبادرهم ، تشع ومضاد : الثقة ، ومفرد : أحلامي

2—كيف ْيبني الحاضر ؟ 3- ما هو سر النجاح ؟

4 – كيف يستفيد الحاضر من الماضي ؟ 5- أعرب ما تحته خط

س11 (ان الثلاثة:الماضي والحاضر والمستقبل على حق،فعلى الإنسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضي، وأن يحيا حاضره بكل همة، وأن يفكر فى المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأ العمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما من أيام العمر الجميلة.)

1- هات معني : همة ، حزم ومضاد : حق ، ومفرد : أيام

2- ما واجب الإنسان نحو الماضي والحاضر والمستقبل ؟ 3– كيف تحقق مستقبل أفضل ؟

4- أعرب ما تحته خط

س12 من قائل العبارات الآتية ؟

1 - إنني أستخلص دروس الماضي وأخطط لتحقيق أحلامي في يومي0( )

2 - إنني لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننا لانتقي ولا يتبقى منى سوى التجربة0( )


4
3 - إنني أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على 0( )


س3 (هل يمكنك أن تتخيل أن يجتمع الماضي والحاضر والمستقبل حول مائدة ، يتجاذبون أطراف الحديث؟
لو حدث ذلك،فانه يمكنني أن أرى "الماضي" ،يصف الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التي سجلها التاريخ)

1- هات معني : البارزة ومضاد : يجتمع ، العظيمة ، ومفرد : أطراف

2- – ماذا يصف الماضي"؟ 3- ما الذي يحققه تذكر الماضي ؟ 4 - أعرب ما تحته خط

س4 (بينما سيحرك "المستقبل" رأسه ،وينظر إلى الأفق البعيد ثم يقول:"إنني أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ،أرى أحلاما تتحقق،فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى("
1- هات معني : الأفق ، المجد ومضاد : مقبلين ، الرخاء ، وجمع : الثروة

2- ما الذي يراه المستقبل ؟ 3- أعرب ما تحته خط

ملحوظة لغوية


الحوادث هي جمع لكلمتين مختلفتين وهما :

- الحادث : الحدث الجديد مثل (الولادة ، النجاح ، الزواج ، الحج ) بشرط من فترة قريبة0

- الحادثة : المصيبة مثل ( حادثة سيارة ، حادثة في الطريق )0


نصـائح أب قرآن كريم (هود 41- 45)



الأسئلة المجاب عنها

س1- بماذا أمر سيدنا نوح المؤمنين ؟

س2- كيف تجري سفينة سيدنا نوح و ترسو؟

س3- بم بشر سيدنا نوح المؤمنين ؟

س4- صف لنا حال المياة التي كانت تجري فيها السفينة .

س5- ماذا قال نوح لابنه عندما ناداه ؟

س6- لماذا لم يطعه ؟

س7- لم لم يمنع الجبل غرق ابن نوح ؟

س8- ما الذي منع سيدنا نوح وابنه من إكمال الحديث ؟.

س9- كيف رست السفينة مع وجود هذه الأمواج العالية ؟

س10- أين رست سفينة سيدنا نوح ؟

س11-ماذا قيل للقوم الظالمين بعدما نفذ أمر الله ؟

س12- ماذا طلب سيدنا نوح من الله عز وجل بعد ذلك الأمر ؟

س13- بم أجابه الله ؟

من نص (نصائح أب اقرأ النص ثم أجب ) السؤال الأول

1 - قال تعالى:" وهي تجري بهم في موج كالجبال ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين "

(أ‌) هات معنى (معزل)...... ومضاد ( الكافرين ) .....مفرد (موج )...........جمع (ابن).......

(ب ) إلى ماذا تشير كلمة (هي) في الآية السابقة

( ج) بماذا أجاب ابن سيدنا نوح أباه ؟ أكتب من الآيات

2- : بم شبه الله تعالى الموج ؟ و علام يدل ذلك ؟ .

3- : علام يدل نداء سيدنا نوح على ابنه ؟

4 -: ما نصيحة سيدنا نوح لابنه ؟ ولماذا نصحه بذلك ؟

5 -: هل سمع الابن النصيحة ؟ و بماذا رد على أبيه ؟

6 - لماذا لم يطع الولد أباه ؟ وماذا لو أطاعه ؟

7- ما الدروس التي استفدتها من هذا النص ؟

السؤال الثانى :


6
قال تعالى : " وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ {41} وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42}


ا - ماذا طلب نوح من قومه ؟ ولماذا ؟ وما موقفهم من طلبه ؟ ب – ما المقصود بكل من : مجراها و مرساها وما مضاد : غيض ؟ ج- وضح الجمال في : ( اركبوا فيها – في موج كالجبال – في معزل )

=========================================================

السؤال الثاني :

قال تعالى : " قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ {43} وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ {44}

ا – ما موقف ابن نوح من دعوة أبيه ؟ وما مصيره ؟ وماذا نتعلم من ذلك الموقف ؟ ب – وضح الجمال في : ( يا بني – اركب معنا ) ( لاعاصم اليوم من أمر الله )

ج – ضع كل كلمة مما يلي في جملة

معنى : سآوي- يعصمني – أقلعي . جمع : جبل ,القوم

مفرد : الظالمين مضاد :يعصمنى



=========================================================

السؤال الثالث :

قال تعالى : " وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ {44} وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ {45}

ا – بم أمر الله تعالى الأرض والسماء ؟ ولماذا ؟

ب – هات مفرد ( الظالمين ) وجمع ( الحق )

ج- وضح الجمال في : "لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم"

=========================================================

السؤال الرابع:-

((وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ {41} وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ

كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42}))

أ ) هات مرادف ( معزل - مرساها )،(مضاد معزل – مجراها ) جمعSad رحيم – معزل ) مفردSadالكافرين)

ب ) ماذا قال نوح للمؤمنين ؟
جـ) أين كان ابن سيدنا نوح؟



د ) ما مظهر الجمال فى قول الله عز وجل: ( يا بنى ) , ( إن ربى لغفور رحيم )

هـ) أعرب ما تحته ما خط فى العبارة السابقة

هـ ) اكتب إلى قوله تعالى ( من المغرقين )


كن قويا محمود غنيم


مظاهر الجمال

" يا شباب العلم " : نداء للتعظيم وهو يدل على حب الشاعر لطلاب العلم .

" الوادى الأمين " : المقصود به " مصر " وأضاف الأمين لوادى ليدل على الراحة والأمان

" أشرق الصبح " : تعبير يدل على الحركة والنشاط ، وصور عصر التقدم بالصباح الذي يشرق

" هزوا النائمين " : أمر غرضه الحث والطلب ، وصور الكسالى بالنائمين.

" مصر ترجو " : صور مصر بأم تتمنى من أبنائها الجيل القوى مع تحقيق هذه الأمنية .

" جيلا ً " : نكرة للتعظيم .

" فتيا ، سالم البنية ، مقداما ، قويا " : تعبيرات تدل على أن هذا الجيل هو ما تتمناه مصر .

" لا ضعيفاً خائرالعزم عييا " : تعبيرات تدل على أن هذا الجيل ما لا تتمناه مصر .

" كتب الذل على المستضعفين " : صور الذل بالشئ المادى الذى يفرض على الضعفاء .

" إنما الصحة عنوان الحياة " :تعبير يدل على أهمية الصحة ، وصور الصحة بأنها عنوان للحياة .

" فانشروها " : أمر للحث والطلب ، وصور الوعى الصحى بشئ مادى ينشر

" ارسموها " :أمر للحث والطلب ، وصور الوعى الصحى بالبسمة .

=========================================================
الأسئلة


س1 : على من ينادى الشاعر ؟ ولماذا ؟

س2 : ما المقصود بالوادى الأمين ؟

س3 : ماصفات الجيل الذي تريده مصر ؟

س4 : ما صفات الجيل الذى لا تريد مصر ؟

س 5: على من كتب الذل ؟ ولماذا؟

س6 : ماذا طلب الشاعر من طلاب العلم ؟

س7 : ما الجمال في قول الشاعر " نضرة " ؟

س8 : بماذا وصف الشاعر الصحة ؟

- ما الأجمل فى التعبير (هزوا النائمين أم نادوا النائمين)؟ ولماذا؟

- ما الذى يدعو إليه الشاعر فى نصه ؟

- لماذا دعا الشاعر إلى نشر الصحة ؟

9- مصر ترجو منكم جيــلا فتيــــا ســالم البنيـة مقدامـا قويـــــا
لا ضعيـــفا خائر العزم عييــــا كتب الذل على المستضعفين

أ ـ مضاد ( الذل- ترجو – فتيا – سالم – مقداما – خائر ) معنى (ترجو – فتيا – البنية – عييا – المستضعفين – العزم ) جمع ( جيلا – البنية – قويا - ضعيفا -) مفرد ( المستضعفين )


8
ب ـ ماذا ترجو مصر من شباب العلم ؟


ج ـ فى قوله : ( مصر ترجو ) جمال ، وضحه .

=======================================================

السؤال الثانى :- إنما الصحة عنـــوان الحيــــاة فانشروها نضرة فوق الجباه
وارسموها بسمة فوق الشفـــاه وابعثوها رحمة للعالميــــــن

أ ـ تخير الاجابة الصحيحة : ـ

1 ـ معنى : عنوان الحياة : ( صورتها ــ أساسها ــ دليلها )

2 ـ مضاد : نضرة : ( قبحاً ــ خبثاً ــ قذارة )

ب ـ ماقيمة الصحة فى حياة الإنسان ؟

ج ـ أى التعبيرين أجمل ؟ و لماذا ؟ الصحة عنوان الحياة ـــ الصحة جمال الحياة

د ـ ارسموها بسمة : ما مظهر الجمال فى هذا التعبير ؟

هـ : ما المراد بقول الشاعر : عنوان الحياة ؟

و ـ ما الذى يدعو إليه الشاعر فى البيتين ؟

ز ـ أكمل كما فهمت من البيتين :

فى البيت الأول عبر الشاعر عن الصحة بـ .. ... الذى يجذب المشاهد , و فى البيت الثانى صورالشاعر الصحةبـ ....... فوق الشفاة

ر ـ ما القضية العامة التى يتضمنها هذا النص ؟

ح ـ ما الصفات التى ترجوها مصر فى شبابها ؟

ل ـ من الذين يناديهم الشاعر فى البيت الأول ؟ و ماذا يطلب منهم ؟

ى ـ مفرد : شباب : ...... جمع : جيلاً : .......مضاد : قوياً : ... معنى : ابعثوها...............

السؤال الثالث :-

يا شباب العلم في الوادي الأمين
أشرق الصباح فهزو النائمين
مصر ترجو منكم جيلاً فتيا
سالم البيئة مقدراماً قوياً


1 - أختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-

أ- نادي الشاعر علي( الشيوخ – الأطفال – شباب العلم )

ب - مصر ترجو جيلا ( ضعيفاً – يائساً – قوياً )

ج- الصحة للمجتمع ( تضعفه – أساس الفشل – أساس الحياة )

د - هات من الأبيات ما يدل علي المعني الآتي :-

1 -يا طلاب العلم : كونوا في يقظة ونشاط 2- علموا الناس كيف يتمتعوا بصحتهم .

هـ - ما الذي يدعو إليه الشاعر في نصه ؟

السؤال الرابع :-

يا شباب العلم في الوادي الأمين
أشرق الصبح فهزو النائمين
مصر ترجو منكم جيلاً فتيا
سالم البيئة مقدراماً قوياً


1 - هات معني (الوادي الأمين – هزو النائمين – فتيا – النبه – مقداماً )

2 - وهات مضاد (أشرف – النائمين – ترجو – فتيا – مقداماً – قوياً )

3- وهات جمع (العلم – الوادي – الأمين – جيل –سالم – مقدام – قوياً )

4 - وهات مفرد (شباب – النائمين)

5- أختر الإجابة من العمود ( أ ) بمناسبة في العمود ( ب ) :-



( أ )
( ب )
الوادي الأمين
يبني مستقبل البلاد
الشباب هو الذي
حياته لا نفع فيها
الكسول الضعيف
هو مصر
نحقق الصحة


6 - أيهما أجمل ( هزو النائمين – نادو النائمين ) ولماذا ؟

7- ماذا ترجو مصر من أبنائها ؟ لماذا ينادي الشاعر شباب مصر ؟ وما هي هذه الصحة ؟

8 - ايهما اجمل ولماذا ( مصر ترجو منكم جيلاً فتيا – مصر تتطلب منكم جيلاً فتياً )

لا ضعيفاً خائر العزم عييا
كتب الذل علي المستضعفين

إنما الصحة عنوان الحياة
فانشروها نضرة فوق الجباة



9 - هات من الأبيات ما يدل علي المعني الآتي :-

1- مصر ترجو معكم جيلاً قوياً سالم ألبنه شجاعاً وجريئا .

2- الصحة أساس الحياة والصحة عنوان الحياة .

3- يجب نشر الوعي الصحي بين الناس .

10 - ما صفة الجيل الذي تعتمد عليه مصر ؟ وما الجبل الذي ترفضه ؟

11 - متي يكتب الذل وعلي من يكتب ؟ 12 - من قائل النص ؟ وما عنوان هذا النشيد ؟

السؤال الخامس :-


وارسموها بسمة فوق الشفاه

وابعثوها رحمة للعالمين


[font:61
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل معوض Admin
المدير العام

المدير   العام
عادل معوض Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
الموقع : https://omarschool.ahlamontada.com

المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس   المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 6:25 pm

بارك الله فيك اخى الفاضل الاستاذ / على عبدالعليم
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس 3fb0c8b650ff9268eea75a6ae96b4dcb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omarschool.ahlamontada.com
زائر
زائر




المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس   المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 8:58 pm

مرسى يا مستر بجد افدت الكثير شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل معوض Admin
المدير العام

المدير   العام
عادل معوض Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
الموقع : https://omarschool.ahlamontada.com

المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس   المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس Emptyالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 1:33 pm

الله يكرم نرجوا الاكثار من الاسئلة للصف السادس
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس G3r05tersmvq
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omarschool.ahlamontada.com
على عبدالعليم
نائب المدير

نائب   المدير
على عبدالعليم


رقم العضوية : 4
عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس   المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس Emptyالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 3:17 pm

شكرا لكل من ساهم بالرد
وإن شاء الله سوف أتابع المراجعات تباعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المراجعة العامة للغة العربية للصف السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع : المراجعة النهائية والعامة للغة العربية ( الصف السادس ) ترم أول
» قطع نحوية للصف السادس
» أنواع الخبر للصف السادس الإبتدائي
» اسطوانة تعليمية للصف الاول الابتدائى
» للصف الرابع تمهيدا لامتحان نصف العام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة :: منتديات تكنولوجية :: اللغة العربية-
انتقل الى: