على عبدالعليم
نائب المدير
رقم العضوية : 4 عدد المساهمات : 100 تاريخ التسجيل : 01/10/2010
| موضوع: تابع : المراجعة النهائية والعامة للغة العربية ( الصف السادس ) ترم أول الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 6:29 pm | |
| ذكاء شاعر الأسئلة1-علي أي شيء اتفق الخليفة هارون الرشيد ؟2- مع من عقد الخليفة هارون اتفاقه ؟ ولماذا ؟ 3-ما الذي سيطلبه الخليفة من جلسائه عندما يحضر أبو نواس ؟4- ماذا أظهر الخليفة عندما ضر أبو نواس ؟ 5- ما الأمر العجيب الذي حدث في بغداد 6- بم أوصي الطبيب ؟ 7-علام يدل إعطاء كل واحد من الجلساء للملك بيضة ؟ 8-ماذا بدا علي أبي نواس عندما أمر الخليفة جلساءه أن يعطوه البيض ؟9- كيف حصلوا عليه ؟ ومتي ؟ 10- كيف تصرف أبو نواس بعدما رأي جلساء الخليفة يخرجون البيض ليعطوه للخليفة ؟ وعلام يدل تصرفه هذا ؟ (أعد الخليفة هارون الرشيد مفاجأة للشاعر أبى نواس ، فقد اتفق مع جلسائه قبل حضور أبى نواس اتفاقا سريا حتى يرى تصرف أبى نواس أعطى الرشيد لكل واحد من جلسائه بيضة ، وقال لهم : اذا حضر أبو نواس ، فسأظهر غضبى الشديد عليكم ، ثم أطلب منكم أن تصيروا دجاجا ، وأن تبيض كل دجاجة بيضة ، ثم لننظر : ماذا يفعل أبو نواس ؟) 1 - هات معني : جهز ومضاد : سرياَ ، أظهر ، ومفرد : جلسائه وجمع : الخليفة , الشاعر 2- ماذا أعد الخليفة للشاعر أبي نواس ؟ 3- علي أي شيء اتفق الخليفة هارون الرشيد مع جلسائه؟ 4- ماذا أعطي هارون لجلسائه ؟ 5- أعرب ما تحته خط س3 (وشرع الخليفة وجلساؤه في تنفيذ الاتفاق ، أظهر هارون الرشيد بعضا من الضيق على وجهه ؛ فسأله الحاضرون : " ماذا بك يا خليفة المسلمين ؟" فأجابهم قائلا : "لقد حدث أمر عجيب فى بغداد لقد اختفى البيض تماما من كل بيوتها ..... ) 1 - هات معني : شرع ومضاد : أظهر ، الضيق ومفرد : الحاضرون وجمع : وجه , الاتفاق 2- كيف شرع الخليفة في تنفيذ الاتفاق ؟ - 3 ما الأمر الغريب الذي حدث في بغداد كما رواه الخليفة ؟ 4-بماذا أوصى الطبيب للخليفة ؟ 5- أعرب ما تحته خطس4 (حسنا عليكم الآن أن تصيروا دجاجا ، ويعطيني كل منكم بيضة ليدلل على مدى حبه لي وجم أبو نواس ، ولم يعرف كيف يتصرف ؛ إذ سرعان ما وجد كل واحد من الجالسين قد أخرج بيضة من الموضع الذي كان يجلس فيه وقدمها إلى الخليفة) 1 - هات معني : وجم ، ليدلل ومضاد :قدمها ، ومفرد : الجالسين 2-ماذا طلب الخليفة من جلسائه ؟ وهل يتفق مع الواقع ؟ 3- كيف أكد جلساء هارون الرشيد حبهم له ؟ 4- كيف تصرف أبو نواس ؟ وعلاما يدل تصرفه؟ 5- أعرب ما تحته خطس6 - أدخل احدي أخوات( كان )علي كل جملة مما يأتي مرة وإحدى أخوات " إن " مرة أخرى وغير ما يلزم:1 -الكتاب جديد0 2-اللبن جبن 3-الفتاتان متفوقتان0 4- اللاعبون نشيطون0 5- الرجلان واقفان0 6 – الحارس يقظ 7- الجو ربيع 8 – الليل طويل 7 - عين الخطأ النحوي في الجمل الآتية 1- لعل الفلاحون ماهرون 2 – با ت الحارسين يقظان 8 - أعرب الجمل الآتية :- 1 - أمسي البرد شديدا 2- علمت أن الفلاح سعيد 3- كان الجو باردااختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :1) أعد الخليفة مفاجأة ل 0000000000000 ( الوزير – الشاعر – حاكم بغداد )2) جلساء الخليفة هم0000000000000000 ( الوزراء– القضاة – كلاهما معا)3) كان اتفاق الخليفة0000000000000000 ( وديا – أسريا – سريا ) 4) جمع " الخليفة "0000000000000000 ( الأخلاف – الخلائف – الخلفاء )5) الذي أوصي بضرورة وجود البيض000 (أبو نواس – الطبيب – هارون الرشيد)6) تصرف أبي نواس يدل علي 00000 ( سرعة بديهته – شجاعته – حبه للخليفة ) ضع علامة ( صح ) أو علامة ( خطأ ) أمام العبارات الآتية : 1) سرعة البديهة من سمات الذكاء ( )2) فطن أبو نواس لمزاح الخليفة ( )3) تدل القصة علي رغبة الخليفة في المزاح ( )4) لم يكن تصرف أبي نواس مفاجئا للملك ( )5) إذا لم يحسن أبو نواس التصرف كان الخليفة سيقتله ( )6) أمر هارون الرشيد جلساءه بهذا التصرف دون اتفاق ( )7) اختفي البيض من مصر والشام ( ) أوصي وزير الملك بضرورة وجود البيض علي مائدة الملك ( )9) تصرف أبي نواس يدل علي شجاعته ( )10) كان أبو نواس حاكم بغداد ( )11) كان اتفاق الملك مع جلسائه ليري مدي حب أبي نواس له ( )12) تظاهر أبو نواس بالمرض ليخرج من هذا الموقف ( )13) نتعلم من تصرف أبي نواس الكذب ( )14) غضب الخليفة والحضور لتصرف أبي نواس ( )15) أعطي الخليقة بيضة لكل واحد من الحضور قبل مجيء أبي نواس ( ) من نوادر جحا الأسئلة1-ما المكافأة التي رصدها الملك لمن يعلم حماره ؟ 2-كيف كان رد جحا علي جاره الذي أخبره بغضب الملك إن فشل في تعليم الحمار ؟ لماذا اختار المتكلم عشرين سنة كمدة لتعليم الحمار ؟3-ماذا تفعل لو كنت مكان جحا ؟ 4-هل يمكن أن ينجح جحا في تعليم الحمار ؟ اذكر السبب؟5- ما الفرق بين "الأمي" و "الجاهل" ؟ 6 - لماذا طلب الجار حمار جحا ؟ وبم أجابه ؟7 - الكذب لابد وأن ينكشف هات من القصة ما يؤكد ذلك. 8-ماذا يمكن أن تفعل لو كنت مكان جحا ، وسمع جارك نهيق الحمار؟ 9-لماذا رفض جحا كتابة الخطاب لجاره ؟10-قال جحا"لست راغبا في السفر إلي بغداد" متي قيلت هذه العبارة ؟ 11-لماذا تعجب الرجل من جحا عندما قال له أنا لا أريد السفر لبغداد ؟ س 2 :- أجب عن الأسئلة الآتية1- ماذا تعرف عن جحا ؟ 2- إلي أي شيء تهدف نوادر جحا ؟3- ماذا طلب الملك من أصحابه ؟ 4- لماذا طلب جحا من الملك مهلة علي طلبه ؟5- لماذا طرق جار جحا بابه ؟ 6- أين ذهب حمار جحا ؟7- كيف علل جحا وجود الحمار بالبيت ؟ 8- ماذا طلب الرجل الأمي من جحا ؟(9 ) هات ما يأتي :1- مرادف "أمهلني" ، ، "تأملت" ، "طرق" 2-مقابل " تخشي" ، "عرفته" ، "يضحكون" ،"يبتسمون" 3-جمع "شخصية" ، "ملك" ، "دار" ، "خط" 4-مفرد "نوادر" ، "الأمتعة" ، "الأغراض" ، "أحوال"========================================================س3 (جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون ، وإذا تأملت نوادر جحا وجدت أن وراء كل منها نقدا ذاتيا أو اجتماعيا أو حلولا مرة على خفة ظله)1- هات معني : مرحة ، نوادر ومضاد : ويضحكون ، خفة ، ومفرد : الشعوب2- ماذا تعرف عن جحا ؟ 3- إلي أي شيء تهدف نوادر جحا ؟ 4 - أعرب ما تحته خط س4 (يحكى أن ملكا قال لأصحابه : من يعلم حماري القراءة والكتابة فله منى ألف دينار 0 قال جحا : أنا أعلمه أيها الملك ، أعطني الدنانير ، وأمهلني عشرين عاما ............... )( أ ) هات ما يأتي مرادف "أمهلني "و جمع " ملك " ومفرد دنانير.(ب) من قائل هذه العبارة ولمن قالها ومتى ؟ (ج) ما الاتفاق الذي دار بين الطرفين ؟(د) لماذا اختار المتكلم عشرين سنة كمدة لتعليم الحمار ؟ هـ ) استخرج خبرا جملة وبين نوعه س5 " هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!" ( أ ) هات ما يأتي: مضاد " تصدق " وجمع " جار " جمع "الحمار " (ب) من المتحدث في هذه العبارة ؟ (ج) لماذا كان يريد الرجل الحمار ؟(د) أين كان الحمار في الحقيقة وأين كان كما يزعم المتكلم ؟ (ه) كيف ظهرت حقيقة الأمر ؟س6 ) جاء رجل أمي إلى جحا ، وقال : يا جحا ، أريد أن تكتب لي خطابا إلى ولدى في بغداد 0 فقال جحا : يا رجل ، دعنى منك ومن خطابك ، فلست راغبا في السفر إلى بغداد1- هات معني : أمي ومضاد : راغبا ، ، وجمع : خطابك2- حول الخبر الجملة إلى خبر مفرد فيما يلي :ـأ ـ كان الشهيد يدافع عن وطنه ب ـ أصبحت الأم تدبر أعمالها ج ـ كأن الولد حياته منظمة د ـ صار الرجال مشاغلهم كثيرة3:- ضع خبرا جملة اسمية لكل ناسخ مما يأتي:-- كان الطقس ......................... - ليس اللاعبون ......................- إن المعرض ..................... - أمسى الطالبان ......................س9 ضع خبرا جملة فعلية لكل ناسخ مما يأتيظل المهندسون ................... – ليت المصريين ...................... المنصور والطيور قراءة 1-من أين أتى التاجر و إلى أين ذهب ؟ 2-أي الأماكن قصد التاجر ؟ 3-ما الذي كان مع التاجر ؟ 4-لماذا جاء التاجر للخليفة ؟ 5-كم أخذ التاجر من الخليفة ثمنا للجواهر لتي باعها ؟ 6-ما الذي حدث له عند عودته ؟7-لماذا خطفت الحدأة الصرة ؟ 8-ماذا حدث للتاجر بعدما ضاع منه المال ؟ 9-ما الذي يبين ذكاء الخليفة المنصور ؟10-إلى أي الجهات طار الطائر ؟ 11-ماذا فعل الخليفة بعد علمة بجهة طيران الطائر ؟12-ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟ 13-أين كان الرجل عندما وجد النقود وماذا كان يفعل ؟ 14-ماذا ظن الرجل عندما سقطت عليه النقود ؟ وهل كان ظنه صحيح ؟ 15-بماذا كافأ المنصور الرجل الذي وجد النقود ؟ ولماذا ؟ 16- ؟لماذا نزل التاجر إلى النهر ؟ 17ماذا حدث له بعدما نزل إلى النهر ؟ تدريبات (1) ذهب أحد تجار الجواهر من عدن إلى بغداد ، قاصدا قصر الخليفة المنصور ومعه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة ، فأخذ المنصور منه ما استحسنه من الجواهر ، وأعطاه صرة بها مائة دينار 0أ – هات مفرد ( تجار– الجواهر-أحجار)و مرادف ( قاصدا- استحسنه ) و مضاد ( أعطاه - استحسنه ) ب – ما سبب ذهاب التاجر إلى قصر المنصور ؟ ج – بكم باع التاجر المجوهرات للمنصور ؟======================================================(2) انصرف التاجر مسرورا 0 وبينما هو في طريقه على شاطئ النهر وكان اليوم قائظا ، أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ ، منزل إلى النهر ، فمرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت في الأفق ذاهبة بها 0أ – هات مرادف ( انصرف –الأفق ) و جمع ( طريق – شاطىء –حدأة – الصرة ) و مضاد ( قائظا )ب – صف شعور التاجر بعد أن باع المجوهرات ؟ ج – إلى أين اتجه التاجر بعد أن باع المجوهرات ؟================================================ (3) فعجب المنصور من ذلك : وقال له : " لقد علمنا بما قلته للناس ، ولك منا مكافأة على ذلك ثم أعطاه مائة دينار فرح التاجر ، وأثنى على المنصور قائلا له : حفظك الله يا مولاي للبلاد والعباد0 تعجب الناس ، عند سماعهم الحكاية،من ذكاء المنصور وحيلته 0أ – هات مضاد (علمنا –حفظك )و مفرد ( العباد– البلاد )و مرادف ( تعجب- أثنى –حيلة ) جمع حيلة .ب – لم تعجب المنصور من الرجل ؟ ج- أعرب ما تحته خط س4:- أجب عن الأسئلة الآتية 1-من أين أتى التاجر و إلى أين ذهب ؟ 2- أي الأماكن قصد التاجر ؟3-ما الذي كان مع التاجر ؟ 4 - لماذا جاء التاجر للخليفة ؟5-كم أخذ التاجر من الخليفة ثمنا للجواهر لتي باعها ؟ 6-ما الذي حدث له عند عودته ؟ 7 -لماذا خطفت الحدأة الصرة ؟ 8-ماذا حدث للتاجر بعدما ضاع منه المال ؟9-ما الذي يبين ذكاء الخليفة المنصور ؟ 10-إلى أي الجهات طار الطائر ؟11-ماذا فعل الخليفة بعد علمة بجهة طيران الطائر ؟ 12-ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟13-أين كان الرجل عندما وجد النقود وماذا كان يفعل ؟ 14-ماذا ظن الرجل عندما سقطت عليه النقود ؟ وهل كان ظنه صحيح ؟15-بماذا كافأ المنصور الرجل الذي وجد النقود ؟ ولماذا ؟========================================================س5 ) ذهب أحد تجار الجواهر من عدن إلى بغداد ، قاصدا قصر الخليفة المنصور ومعه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة ، فأخذ المنصور منه ما استحسنه من الجواهر ، وأعطاه صرة بها مائة دينار 0أ – هات مفرد ( تاجر ) و مرادف ( قاصدا ) و مضاد ( استحسنه ) ب – ما سبب ذهاب التاجر إلى قصر المنصور ؟ ج – بكم باع التاجر المجوهرات للمنصور؟ هـ) أعرب ما تحته خط ========================================================س6 " فدعا المنصور شرطيه الخاص ، وأمره بتفقد أحوال أهل تلك الناحية "أ ) هات ما يأتي :- معنى " دعا- أمره " ومفرد " أحوال " وجمع " الناحية – شرطى " ؟ب)لماذا أمر المنصور شرطيه الخاص بأن يتفقد أحوال هذه القرية بالذات ؟ج)لماذا أمر المنصور شرطيه بتفقد القرية ؟ د)ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟هـ)على ماذا يدل ما فعله الرجل الذي وجد النقود مع ذكر آيه تحث على ذلك ؟ و) أعرب ما تحته خط====================================================س7 ) قال الله تعالى: "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا "أ – هات مضاد (بأمركم) و مفرد (الأمانات) و مرادف (تؤدوا) .ب) بما ذا أمرنا الله عز وجل في الآية السابقة ؟ ج ) ما أثر العمل بتلك الآية علي الفرد و المجتمع الحذاء العجيب تدريبات (1) كان في بغداد رجل بخيل اسمه أبو القاسم،يظل يلبس حذائه سبع سنين،وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا0 ذات يوم ذهب أبو القاسم إلى حمام عام ليستحم،فقال له أحد أصدقائه:ليتك تتخلص من حذائك هذا0أ – هات مرادف ( بخيل –موضع )ومضاد ( يلبس- ثقيلا ) وجمع ( موضع- حذاء ) مفرد (أصدقاء)ب – ما صفات أبى القاسم ؟ ج – ما مظاهر بخل أبى القاسم ؟ د – بم نصح صديق أبى القاسم ؟======================================================= (2) قال أبو القاسم: سأشترى حذاء جديدا0 ولما خرج من الحمام رأى بجانب حذائه حذاء آخر جديدا ، فظن إن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته أ – هات مضاد (خرج –جديدا –صديقه ) و جمع ( حمام –حذاء ) مرادف ( مضى – جانب ) ؟ب – من أين لأبى القاسم بالحذاء الجديد ؟ ج – ما الحكم الذى أصدره القاضى ضد أبى القاسم ؟د – أعرب ما تحته خط ؟س3 أجب عن الأسئلة الآتية1-ما اسم الرجل البخيل الذي اشتهر ببخله في بغداد ؟ 2-ما الدليل على بخل هذا الرجل ؟3-لماذا ذهب أبو قاسم للحمام العام ؟ 4-ما النصيحة التي قدمت لأبي القاسم من صيقه في الحمام العام ؟ 5-ما نتيجة نصيحة صديقه ؟ 6- ماذا وجد أبو القاسم عند خروجه من الحمام ؟7-ما الذي ظنه أبو القاسم عندما وجده ؟ 8- هل كان ظنه صحيحا ؟ و لماذا ؟9-لماذا أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبي القاسم ؟ 10 -ما الذي فعله القاضي لأبي القاسم ؟11- لماذا ألقى أبو القاسم الحذاء في النهر ؟ 12 - من الذي أعاد حذاء أبي القاسم إليه ؟ و كيف ؟13 -كيف أعاد الصياد الحذاء مع أن أبو القاسم لم يكن موجودا في المنزل ؟14-ماذا فعل الحذاء عندما سقط في البيت ؟ 15 -ماذا فعل أبو القاسم عندما وجد الزجاج مكسورا ؟16- من الذي أسقط الحذاء على رأس الرجل ؟ وكيف ؟ 17 -ماذا فعل الرجل بعد ذلك ؟18- ماذا فعل القاضي له ؟ 19-ما السبب الذي جعل أبا القاسم فقيرا ؟20- حاول أبو القاسم التخلص من الحذاء ثلاثة محاولة واحدة فقط هي التي نجحت . وضح ذلك .21-فشلت محاولة أبي القاسم في التخلص من الحذاء مرتين وضح كيف . ========================================================س4 ) كان في بغداد رجل بخيل اسمه أبو القاسم،يظل يلبس حذائه سبع سنين،وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا0 ذات يوم ذهب أبو القاسم إلى حمام عام ليستحم،فقال له أحد أصدقائه:ليتك تتخلص من حذائك هذا0أ – هات مرادف ( بخيل ) و مضاد ( يلبس ) و جمع ( موضع )ب – ما صفات أبى القاسم ؟ ج – ما مظاهر بخل أبى القاسم ؟د – بم نصح صديق أبى القاسم ؟ هـ) أعرب ما تحته خط س5 ) قال أبو القاسم: سأشترى حذاء جديدا0 ولما خرج من الحمام رأى بجانب حذائه حذاء آخر جديدا ، فظن إن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته0وكان ذلك الحذاء للقاضي، فلما خرج القاضي بحث عن حذائه ، فلم يجد غير حذاء أبى القاسم، فأرسل القاضي خدمه إلى بيت أبى القاسم،فوجدوا الحذاء عنده،فأحضروه للقاضي، فحكم عليه بغرامة مالية:تأديبا له على فعلته0أ – هات مضاد (خرج) و جمع ( حمام ) مرادف ( مضى ) ؟ب – ماذا كان يفعل أبو القاسم في هذا الحمام ؟ ج) لماذا ظن أبو القاسم هذا الظن ؟ هـ - أعرب ما تحته خط ========================================================س6 ) " أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبى القاسم،فوجدوا الحذاء عنده،فأحضروه للقاضي، فحكم عليه بغرامة مالية:تأديبا له على فعلته0"أ)هات ما يلى : معنى " فعلته " ومضاد " أرسل " وجمع " القاضي "؟ب )لماذا حكم القاضي على أبي القاسم بغرامة مالية ؟ ج )ماذا فعل أبو القاسم ليتخلص من الحذاء ؟ هـ - أعرب ما تحته خط =======================================================س7 وهكذا فقد أبو القاسم كل ما كان يملكه من مال ، وأمسى فقيرا ، مضى أبو القاسم إلى القاضي ، وقال له : أيها القاضي أريد أن تكتب أنه ليست لي صلة بهذا الحذاء من قريب أو بعيد وأنني لست مسئولا عما يفعله0ضحك القاضي، وأخذ منه الحذاء،وقال له:انصرف أيها الرجل قد فعلت أ)هات ما يلى : معنى " فقد " ومضاد " انصرف " وجمع " القاضي "؟ب) ما السبب الذي جعل أبا القاسم فقيرا ؟ ج ) أعرب ما تحته خطد) -فشلت محاولة أبي القاسم في التخلص من الحذاء مرتين وضح كيفالدرس الخامس البخيل والدجاجة للشاعر محمد عثمان مواطن الجمال دجاجة تكفيه شر الحاجة : صور الدجاجة شخصا يمد يد العون لصاحبه ويجعله غنيا0تعطيه العجب : صور العجب شيئا يعطى، وقد أشارت كلمة العجب إلى قيمة ما كانت تمنحه الدجاجة لهذا الطماع البخيل0الطمع ضيع للإنسان ما قد جمع : صور الطمع شخصا يضيع على الإنسان خيرا كثيرا مما جمعه عظمة في حجره مرمية : تعبير يوضح الخسارة التي أصبح فيها الطماع البخيل========================================================س1 أجب عن الأسئلة الآتية1-لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟ 2-ما الذي ظنه البخيل ؟3-لما أطلق الشاعر على البخيل لفظ المسكين ؟ 4-ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟5-ما الذي سبب غفلة البخيل ؟ماسبب تضييع ثورة البخيل ؟======================================================== س2 كان البخيل عنده دجاجة * تكفيه طول الدهر شر الحاجة في كل يوم مر تعطيه العجب * وهى تبيض بيضة من ذهب أ – هات مضاد (البخيل–شر– تعطيه ) و جمع (الحاجة–دجاجة - الدهر ) مرادف (تكفيه –الحاجة ) ؟ب ) لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟ج) ما الجمال في (دجاجة تكفيه شر الحاجة ، تعطيه العجب ) س3 فظن يوما أن فيها كنزا * وأنه يزداد منه عزا فقبض الدجاجة المسكين * وكان في يمينه سكيـن وشقها نصفين من غفلته * إذ هي كالدجاج في حضرتهأ )هات ما يلي : معنى ( ظن– عزا– قبض– حضرته ) مضاد ظن– يزداد – عزا– غفلته – يمينه )ب )ماذا كان يمتلك هذا البخيل ؟ ج)ما الميزة في دجاجة البخيل ؟د )ما الذي ظنه البخيل ؟ وماذا فعل ؟ هـ) ما سبب انقلاب حال الفقير من الغنى للفقر ؟س4 ولم يجد كنزا ولا لقيه * بل عظمة في حجره مرمية فقال لاشك بأن الطمعا * ضيع للإنسان ما قد جمعا أ )هات ما يلي : معنى (كنزا – مرمية – الطمعا - ضيع) جمع (كنز – الإنسان –لقية –حجره )ب) -ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟ ج) -ما الذي سبب غفلة البخيل ؟ماسبب تضييع ثورة البخيل ؟هـ) ما الجمال في (الطمع ضيع للإنسان ما قد جمع ،عظمة في حجره مرمية) | |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: تابع : المراجعة النهائية والعامة للغة العربية ( الصف السادس ) ترم أول الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 6:55 pm | |
| مشكور مستر على بجدافدت انا نقلتةعندى |
|
عادل معوض Admin
المدير العام
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 280 تاريخ التسجيل : 27/09/2010 الموقع : https://omarschool.ahlamontada.com
| موضوع: رد: تابع : المراجعة النهائية والعامة للغة العربية ( الصف السادس ) ترم أول الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 7:29 pm | |
| | |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: تابع : المراجعة النهائية والعامة للغة العربية ( الصف السادس ) ترم أول الأربعاء ديسمبر 29, 2010 8:34 pm | |
| |
|