عادل معوض Admin
المدير العام
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 280 تاريخ التسجيل : 27/09/2010 الموقع : https://omarschool.ahlamontada.com
| موضوع: تحليل المحتوى الدراسي الإثنين أكتوبر 04, 2010 8:36 pm | |
|
تحليل المحتوى الدراسي المقدمة : يعد المحتوى الدراسي أهم مكوناتالمنهج ، لذا فإن تحليله يجعل المدرسقادراً على تنظيم مجموع المعارف والمهاراتبشكل يساعده على تحقيق الأهداف المخطوطلها ، لأن العملية التدريسية تسير وفق خطواتمنظمة والتحليل يوجه عمل المدرس ويفيدهفي تحضير أنشطة مختلفة تناسب عناصر المحتوى، ويساعدنا في بناء الاختباراتالتحصيلية الأمر الذي ييسر للمدرس اختيار عينة ممثلةلجميع جوانب المادة لتضمينهافي الاختبار . أهداف المادة التدريبية: تهدف المادة التدريبية إلى تمكنالمتدرب من تحليل محتوى المادة الدراسية من خلال تحقيق الأهداف التالية : 1- أن يحدد المتدرب مفهوم تحليلالمحتوى الدراسي وعناصره. 2- أن يوضح المتدرب أغراض تحليلالمحتوى الدراسي. 3- أن يميز بين عناصر المحتوىالدراسي. 4- أن يصنف المحتوى الدراسي إلىعناصره الرئيسية. 5- أن يعد نموذج تحليل محتوى درس أووحدة دراسية. مفهوم تحليل المحتوى : التحليـل لغـة: ( التجزئـة )واصطلاحاَ تجزئة الشيء إلى مكوناته الأساسية وعناصره التي يتركب منها.فإذا قلنا أنالماء يتكون من ذرتي أكسجين وذرة هيدروجين، فمعنى ذلك أن العنصرين المكونان للماءهما الأكسجين والهيدروجين، وأن العناصر المكونة للبناء هي الإسمنت والحديد والرملوالأبواب والشبابيك………الخ. a أما المحتوى الدراسي فهو ذلك الموضوع أو النصالذي يتكون من عناصر وأجزاء، والذي نحن بصدد تدريسه واستعراضه مع الطلبة في حصةواحدة أو في أكثر من حصة. تعريف المحتوى : " مجموعة المعارف ، المهارات ،والقيم ، والإتجاهات التي يمكن أن تحقق الأغراض التربوية " لذا علينا عندما نتحدث عن محتوىالمناهج ، ألا نفهم هذا المحتوى على أنه مجموعة مواد للتعليم ، وإنما مجموعة أهدافتعبر عن قدرات ومهارات وكفاءات ، وكذلك قيم وآداب السلوك العامة التي يجب أنيكتسبها المتعلم ويفيد تحديد المحتوى في معرفة الخبرات التي يريد أن يلم بهاالمتعلم وطرائق تعلم المتعلمين لهذه الخبرات . يعتبر المحتوى من أهم مكونات المنهجالدراسي وفيه تنظم مجموعة المعارف والمهارات على نحو معين يساعد في تحقيق الأهداف المخططلها . وقد عرَّف مصطلح تحليل المحتوى بأنه( مجموعة الأساليب والإجراءات الفنية التي صممت لتفسير وتصنيف المادة الدراسية بمافيها النصوص المكتوبة والرسومات والصور والأفكار المتضمنة في الكتاب أو المنهاج ). وتتصف مهارات تحليل المحتوى بعدةخصائص وسمات منها : أ*- التركيز على تحليل ظاهرة النصوصوترابطها معا ، ولا تتطرق إلى النوايا الخفيفة للمؤلف وما يقصده فهي تنحى في عملهاالمنحي الوصف وتبتعد عن المنحى التقويمي وإصدار الأحكام . ب*- استخدام الأسلوب العلمي المنظمفي التخليل ، بحيث تصف المادة المحللة بموضوعية ، كما جاءت في الكتاب ، وتفسرالظواهر فيها تقع في المحتوى .
| |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: تحليل المحتوى الدراسي السبت ديسمبر 11, 2010 9:23 pm | |
| مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووور |
|