منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة
منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة
منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بكم فى منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز بالمرج
الإدارة / عادل معوض محمود / موسى محمود موسى
مدير المدرسة / عبدالشافى حسن محمد ***
مراجعة نهائية 69-79
مراجعة نهائية 1-46
مراجعة نهائية 7-92
مراجعة نهائية 4-89
مراجعة نهائية 58-19
مراجعة نهائية 20-26
مراجعة نهائية 9-32
مراجعة نهائية 12-43
مراجعة نهائية 2-10
مراجعة نهائية 2-91
مراجعة نهائية 17-32
مراجعة نهائية 29-42
مراجعة نهائية 40-47
مراجعة نهائية 23-97
مراجعة نهائية 60-83
مراجعة نهائية 29-67
مراجعة نهائية 60-56
مراجعة نهائية 21-79
مراجعة نهائية 21-43
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شجرة مدرسة عمر بن عبد العزيز
مراجعة نهائية Emptyالجمعة نوفمبر 06, 2015 7:34 am من طرف عادل معوض Admin

» الصف الخامس
مراجعة نهائية Emptyالجمعة يوليو 13, 2012 7:14 am من طرف الحسيني

» : الحد الأدنى للأجور و«الأقصى
مراجعة نهائية Emptyالإثنين مارس 05, 2012 8:08 pm من طرف عادل معوض Admin

» ملف الأمن والسلامة كامل
مراجعة نهائية Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 3:14 pm من طرف عادل معوض Admin

» مخارج الحروف
مراجعة نهائية Emptyالخميس نوفمبر 03, 2011 3:37 pm من طرف عادل معوض Admin

» تهنئه بالعام الدراسى الجديد
مراجعة نهائية Emptyالأحد أكتوبر 23, 2011 11:48 am من طرف عادل معوض Admin

» فوازير*فوازير
مراجعة نهائية Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 7:48 pm من طرف ا/هدي عطا

» المحذوف من الرياضيات
مراجعة نهائية Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 7:45 pm من طرف ا/هدي عطا

» لعبة اللام الشمسية والقمرية
مراجعة نهائية Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 6:05 pm من طرف زييكس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 مراجعة نهائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد الحوشى
عضو نشيط
عضو نشيط
سيد الحوشى


رقم العضوية : 20
عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
العمر : 56

مراجعة نهائية Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة نهائية   مراجعة نهائية Emptyالأربعاء ديسمبر 29, 2010 9:56 pm

محافظة القاهرة

ادارة المرج التعليمية

مدرسة عمر بن عبد العزيز

أسرة اللغة العربية



مراجعة اللغة العربية للصف الخامس






أولا "جزاء العاملين "
"قال الله تعالى[ ربنا وءاتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد )
1- هات مرادف(ء آتنا)................... مفرد (رسل).............،

مضاد ( تخزنا .......................(
2- بماذا دعا المؤمنون ربهم؟

.................................................. ..................................................
3- ما الجمال في قوله تعالى : )إنك لا تخلف الميعاد(؟
.................................................. .................................................. ........................
4-
في الآية أمر ونهي ونداء وضحهم ؟
.................................................. .................................................. ..................................................
س2 قال الله تعالى : (فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقاتلوا وقُتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الأنهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب(
1-
هات مرادف )أكفر)..............جمع(سبيل)...................
مضاد (سيئات(.........................
2-
في الآية عمل وجزاء .وضح ذلك؟
.................................................. ....................................................
3-
ما الجمال في قوله تعالى: ) فاستجاب لهم ربهم (؟
.................................................. .................................................. ........................
4-
هات من الآية ما يتفق مع هذا المعنى"ينادي الؤمنون ربهم ويطلبون منه أن يعطيهم ما وعدهم به من الثواب العظيم على ألسنة الرسل"
س3 قال الله تعالى ): ربنا وءاتنا ماوعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد(
1-
هات ما يأتي )تخزنا – ميعاد – تخلف) هات مرادف الأولى وجمع الثانية والمضاد الثالثة .
.................................................. .................................................. ........................
2-
هات من الآية أسلوب أمر وبين الجمال فيه.
.................................................. .................................................. ........................
4-
الله تعالى يكافئ عباده ولا يضيع أجر أي عامل هات من الآيات ما يدل على هذا المعنى
.................................................. .................................................. ........................
5-
يكفلر الله تعالى ذنوب الذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا من أجل الدفاع عن الإسلام.
.................................................. .................................................. ........................
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
ثانيا من درس (تعودت الصدق)

س1 (دخلت الأم وجلست بجواره وظلت تتابع ما يكتبه أمير ومن يحاوره فبدا عليها الانزعاج ،وطلبت من أمير أن يستأذن من محدثه ويغلق نافذة الحوار ،وتعجب أمير وسأل والدته: ماذا حدث يا أمي؟ (
1-
هات مرادف (الانزعاج).........................وجمع (نافذة)...............مضاد (بدا)...................
2-
لماذا انزعجت الأم وهي تتابع ما يكتبه أمير؟
.................................................. ....................................................
3-
لماذا دخل أمير على شبكة الإنترنت؟
.................................................. .................................................. .......................
- 4-
ضع علامة (√) أو (×) أمام العبارات الآتية:
*
لم تلتفت الأم إلى ما كتبه أمير ( )
*
كان أمير صريحا مع محاوره ( )
*
شعر أمير بالخجل أما أمه ( )
*
لا يجوز للفدائي أن يكذب ( )
*
أعطى الأب أميرا جائزة ( )
5-
حدد نوع الأسلوب المناسب
*ماذا يحدث يا أمي ؟ ( )
*
ما أجمل البحر! ( )
*
لا تكذب ( )
*
والله لينجحن المجتهد ( )
*
لا أحب السهر ( )
*
احترم الكبير ( )

س5 ( و لكني لم أفهم الكذب للصلح بين المتخاصمين .ابتسم الأب وقال تعود يا أمير أن تبحث عن المعلومة بنفسك واصطحب أميرا إلى مكتبته وأعطاه كتيبا وقال له ستجد فيه الإجابة على سؤالك وفي الأسبوع القادم تسرد لنا ما قرأته (
1- ضع مرادف (تسرد) وجمع(الأسبوع) ومضاد(الصلح)في جمل من تعبيرك
.
.................................................. .................................................. ........................ ..................................................
2-
ما الحالات التي يجوز فيها الكذب كما فهمت من الدرس؟
.................................................. .................................................. ........................
س6 (طأطأ رأسه خجلا واعتذر لأمه وخرج بعد فترة إلى حجرة الجلوس فوجد الأب والأم يجلسان فقال لوالدته قرأت إحدى قصص البطولة وقد كذب فيها الفدائي على أعدائه ،فهل يعاقبه الله ؟)
1- هات معنى (طأطأ)...............ومفرد (قصص )............... ومضاد (يعاقبه ......................(
2-ما رأيك في كذب الفدائي على الأعداء ؟

.................................................. .................................................. ........................


ثالثا حب الوطن
س1 (يهوى أمير مادة الدراسات الاجتماعية حيث يتعرف تاريخ بلاده ويستخلص العبر من سير العظماء ويتعلم الوفاء والعطاء والتضحية والتعاون مع الآخرين فقد صمم (ألبوما) لهذه الشخصيات)
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
*
مرادف(التضحية) [العطاء-الحب-بذل النفس والمال]
*
مفرد(العِبَر) [العبرة- العبرة - العابرة]
*
مضاد (العطاء) [السلب- الأخذ-الكره]
2-
ماذا فعل أمير ليعبر عن هوايته لمادة الدراسات؟
.................................................. .................................................. ........................
3-
لماذا يهوى أمير مادة الدراسات؟
.................................................. .................................................. ........................
4-
لمن الصور التي كان أميريجمعها؟
.................................................. .................................................. ........................
5-
ضع علامة ( √ ) أو( × ) أمام العبارات الآتية مع تصويب الخطأ:
*
يهوى أمير مادة الرياضيات ( )
*
معرفة التاريخ تعرفنا سير العظماء ( )
*
لم يعجب الأب بما فعله أمير ( )
*
قال الأب الأهرمات ليست ملكا لنا ( )
س2 (أن هؤلاء قد شربوا من نيل مصر وعاشوا في كنفها ووجدوا فيها السكينة والأمانة فكما تحب أنت بيتك الذي يؤويك وتشعر فيه بالأمن، أحبوا هم مصر بأرضها وسمائها وشعبها )
1- ضع مرادف(كنف)وجمع (شعب)ومضاد(أمن) في جمل من عندك
.................................................. .................................................. ........................
..................................................

ب - بماذا ترد هذه الشخصيات فضل الوطن عليها ؟
.................................................. .................................................. ........................
3-
كل مكان في الوطن ملك للجميع ...وضح ذلك؟
.................................................. .................................................. ........................
س3 (لذلك يا أمير يجب أن نعمل على تقدم وطننا ورفعته بالعمل والمثابرة والإصرار وبعد أن أنهى الأب حديثه اندفع أمير في عزيمة وإصرار يؤدي واجباته أملاً في أن يغمض عينيه ويفتحهما فيجد نفسه قد أصبح شابا)


أ- هات مرادف(المثابرة)............مضادأنهى).............مفرد(واجبات……(.
جمع(شاب)............
2-
كيف يرد الإنسان فضل الوطن عليه؟
.................................................. .................................................. ........................
3-
لماذا تمنى أمير أن يصبح شابا؟
.................................................. .................................................. ........................
4-
أكمل
أمير يحب مادة الدراسات لأنها
.................................................. .............................................................. ..................
س4 (إن أميرا يحب مادة الدراسات لأنه يتعرف أرض بلاده وثرواتها الطبيعية وخيراتها الوفيرة (
1-
هات مرادف (الوفيرة)........... مفرد (ثرواتها) ...............

مضاد (يتعرف ..................(
2-ما الذي يتعرفه أمير من خلال مادة الدراسات؟

.................................................. .................................................. ........................
3-
ما الذي صنعه أمير ليعبر عن حبه لمادة الدراسات؟
.................................................. .................................................. ........................

العلم النافع وتقدم المجتمع
س1 (يقول رسول اللهالعلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما .................
.................................................. .................................................. ......................
)
1-أكمل إلى أخر الحديث الشريف.
) 2-
الأنبياء – يورثوا – درهم) هات مفرد الأولى وومعنى الثانية وجمع الثالثة في جمل من عندك
.................................................. .................................................. ........................
.................................................. .................................................. ........................
3-
ماذا يرث العلماء كما فهمت من الحديث؟
.................................................. .................................................. ........................
4-
أشار الحديث إلى نوعين من الميراث؟فما هما ؟
.................................................. .................................................. ........................
5-
ضع علامة (√) أو (×) أمام العبارات الآتية مع تصويب الخطأ:
*
الأنبياء يورثون العلم والمال ( )
*
العلماء يقومون بهداية الناس بعد الأنبياء ( )
*
أفضل ميراث العلم النافع ( )
*
يقصد بالعلم في الحديث علوم الدين فقط ( )
ما الجمال في قول النبي) لم يورثوا –ورثوا (
.................................................. .................................................. ........................
س2 قال رسول الله (إن العلماء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر )
1-هات معنى(حظ).................مضاد(وافي)............... ....جمع (دينار) ...............
المقصود بـ (أخذه ...................................
2-مالجمال في قول النبي) إنما ورثوا العلم
(
..................................................

3- لماذا يعد ميراث العلم أفضل من ميراث المال؟
.................................................. .................................................. ........................
4-
ما الذي يرشد إليه الحيث الشريف؟
.................................................. .................................................. ........................ ...................................................................................
س 3 ( إن العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما،........................................................................
1-
ماذا يورث الأنبياء؟وماذا لا يورثون؟
.................................................. .................................................. ..................................................
2-أكمل مكان النقط من الحديث:
*
مفرد "دراهم"..........................كلمة بمعنى"يتركوا لمن بعدهم"...............................
*
أداة"توكيد".......................... جمع كلمة"نبي".........................
*
العلاقة بين العلماء والأنبياء أن.................................................. ........................
الساعــــــــــــــــــــــــــــة

س1 ( أخذ كل منهم يفكر في أمر هذه الساعات وتلك المنبهات ،وبعد أن رحبت بهم الجارة لم يصبر أمير حتى سأل الجارة :ماذا تصنعون بهذه الساعات؟ضحكت الجارة قائلة:لهذه الساعات حكاية سأحكيها لكم)
1-هات مرادف (لم يصبر)...................مفرد(المنبهات) ............ جمع (الجارة) ..................
2-
أين شاهد أمير الساعات والمنبهات؟
.................................................. .................................................. ........................
3-
تشير الفقرة إلى عادة اجتماعية حميدة.فما هي ؟
.................................................. .................................................. ........................
س2) نعم يا أميرة الساعة مهمة في حياة كل إنسان،فحياتنا كلها ترتبط بمواعيد،والدواء بمواعيد،والمواصلات ترتبط بمواعيد،والامتحانات بمواعيد.....فالساعة تنبهنا إلى أهمية الوقت)
1-هات ما يأتي
*مرادف"تنبهنا"............................... *مفرد"مواعيد".............................
*
جمع"الدواء"................................. *مضاد"حياة"................................
2-
وضح أهمية الساعة من خلال فهمك للفقرة ؟
.................................................. .................................................. ........................
3-
ما واجبنا تجاه الوقت؟
.................................................. .................................................. ........................
4-
كيف يستفيد الإنسان من الوقت؟
.................................................. .................................................. ......................... س3(قالت الجارة :هناك أنواع كثيرة للساعات ،ولكن مخترع ساعة اليد هو العالم الفرنسي "لوي كارتييه"عام 1904م ثم قالت الأم: وخترع المنبه هو"أنطوان ريدييه" عام1847 م وهو فرنسي أيضا"(
1-
هات جمع"مخترع"..............مفرد"أنواع"............. مرادف"نهدره"............................
2-
من مخترع ساعة اليد؟وفي أي عام اخترعها؟
.................................................. .................................................. ........................
3-
من مخترع المنبه؟وفي أي عام اخترعه؟
.................................................. .................................................. ........................
4-
ماذا الذي لاحظته أسرة أمير في بيت الجارة؟
.................................................. .................................................. ........................
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
الإنترنـــــــــــــــــــــت
س1 (ولكن هذا الاختراع المفيد معرض للخطر .أمير :لماذا يا أبي؟ الأب:لأن ................)
1- (الاختراع – المفيد – الخطر) هات جمعالأولى،ومعنى الثانية،ومضاد الثالثة؟
.................................................. .................................................. ........................
2-
ما الاختراع المشار إليه؟
.................................................. .................................................. ........................
3-
كيف نتجنب مخاطر الأنترنت؟
.................................................. .................................................. ........................
س2 (قال الأب: إن مخترع شبكة الإنترنت هو الذي يستحقالثناء،ومن قبله نشكر الله الذي ألهمه كي يصل إلى هذا الاختراع المفيد الذي يسمح الملايين المستخدمين بمتابعة الأحداث المحلية والعالمية في حينها ويتيح تبادل المعلومات والمعارف في شتى المجالات وتعرف عادات الشعوب وتقاليدها ("
1-هات مرادف كل من"يتيح"..............."شتى"................. (الثناء)
"...............................
2-
هات مفرد كل من "المجالات".................."التقاليد"............ الأحداث"...................
3-
هات جمع كل من"الاختراع"...................."شبكة"............
4-
اذكر فوائد وأضرار الإنترنت؟
.................................................. .................................................. ........................
.................................................. .................................................. ........................
....................................................................................
س3 ) اشتاق أمير إلى صديقه أحمد في فرنسا ،فجلس يكتب خطابا له على الكمبيوتر،وأخذ يحكي لصديقه عن جمال مصر ،وعظمتها وما بها من آثار خالدة ،ونيل ساحر يخلب الألباب(
1-
هات مرادف"يخلب"...............مفرد"الألباب"........... ....جمع"خطاب".............مضاد"جمال"..........
2-
عم حكى أمير لصاحبه في فرنسا ؟
.................................................. .................................................. ........................
3-
عن أي شئ سأل الأب أمير؟
.................................................. .................................................. ........................
4-
من قائل العبارة التالية "تعال نحاول معا "؟ومتى قالها؟
.................................................. .................................................. ........................
5-
كيف استطاع الأب إرسال رسالة امير إلى صديقه في فرنسا؟
.................................................. .................................................. ........................
س4 (الأب :لأن كثيرا من الأشخاص يستخدمونه بطريقة سيئة ،فقد ينشرون فيه الأكاذيب ويروجون فيه لبضائع فاسدة .فعلينا يا أمير أن نختار المواقع المفيدة وأن نترك المواقع الضارة)
1-هات مرادف"يرجون"....................مفرد"المواقع"..... ..........مضاد"الضارة"............
2-
كيف نتجب مخاطر الإنترنت؟
.................................................. .................................................. ........................
3-
ما الاستخدمات غير الصحيحة للإنترنت؟
.................................................. .................................................. ........................
4-
من مخترع الإنترنت وام جنسيته؟
.................................................. .................................................. ........................
5-
ضع علامة ( √ ) أو( × ) أمام العبارات الآتية:
1-
ذهب أمير إلى الامتحان في موعده ( )
2-
الإسراف في إنفاق المال يؤدي إلى ضياعه ( )
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
الاعتدال في الإنفاق

س1 ( وءات ذا القربى حقه والمسكين وابن)قال الله تعالى إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا~السبيل ولا تبذر تبذيرا)
1-تخير الصواب مما بين الأقواس:
مضاد"ءات": [أعط – خذ – ابعث(
جمع"حق" [الحقوق – الحقائق – الحقيقة(
مفرد"المبذرين" [البذر – المبذور – المبذر(
2-
ما وجوه الإنفاق في سبيل الله تعالى كما جاء في الآية الكريمة؟
.................................................. .................................................. ........................
)3- ما الجمال في قوله تعالى:
)
إن المبذرين كانوا إخوانالشياطين؟(
.................................................. .................................................. ........................
4-
بم تأمرنا الآية السابقة؟وعن أي شئ تنهانا؟
.................................................. .................................................. ........................
..................................................

5-
ضع علامة (√)أو(x) أمام كل عبارة:
1- المسرف في ماله يضيعه ويندم حين لا ينفع الندم [ ]
2- البخل والتقتير دليل على التدبير [ ]
3- نهى الإسلام عن الإسراف حتى في العبادة [ ]ü
س2 (وإما تعرضن)قال الله تعالى عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولا ميسورا ولاتجعل يدك مغلولة إلى عنقك (ولا تبسطها كل البسط( .....
1-
اكتب إلى قوله تعالى إنه كان بعباده خبيرا بصيرا
.................................................. .................................................. ........................
.................................................. .................................................. ........................
2-
تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
مرادف"تعرضن" [توضحن-تخفين-تبتعدن(
جمع"عنق" [عنوق-أعناق-عنائق]
مضاد"تبسطها" [تحزنها – تبكيها – تقبضها]
3-
لماذا نهى الله عن الإسراف في الإنفاق؟
.................................................. .................................................. ........................
4-
ما الجمال في قوله تعالى) ولاتجعل يدك مغلولة إلى عنقك ؟(
.................................................. .................................................. ........................
5-
بم أوصانا الله عندما لا نجد ما ننفقه؟
.................................................. .................................................. ........................
س3)قال الله تعالى(: (إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنهكان بعباده خبيرا بصيرا)
1- هات مرادف"يشاء"...............مفرد"عباد".............. ....
2-
اشرح الآية السابقة؟
.................................................. .................................................. ........................
..................................................
3-
ما العلاقة بين "يبسط" و"يقدر"؟
.................................................. .................................................. ........................
س4 قال الله تعالى (وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولا ميسورا ولاتجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا(
1-
هات مرادف"ترجوها"...................وجمع"يد".......... .....ومضاد"تبسطها"..................
2-
في الآيتين إشارة إلى الاعتدال في الإنفاق .وضح ذلك؟
.................................................. .................................................. .................................................. ...................................................
سـيـــوة والســـــــــــلام
"س1 (ولم تحك الأم بلسانها ،ولكن عرضت فيلما تسجيليا عن هذه العادات باستخدام الكمبيوتر يبدأ قبل غروب الشمس بالحمائم تحلق على جبل الدكرور بسيوة ("
1-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
:
*
مرادف"تحلق" [تهبط – ترتفع –تنتشر]
*
مفرد"الحمائم" [الحائم – الحوم – الحمامة]
*
جمع"اللسان" [الألسن – اللسانات – الملاسن]
*
مضاد"يبدأ" [يوضح – يعبر – ينتهي]
2-
لماذا عرضت الأم الفيلم التسجيلي؟
.................................................. .................................................. ........................
3-
كيف بدأ المشهد ؟
.................................................. .................................................. ........................
"
س2 (هؤلاء يا بني أهالى سيوة ،وكما تلاحظ فإن الجميع يفترشون الأرض ،ولا فرق بين غني وفقير،وقد اشترك الجميع في إحضار الأطعمة ،كل حسب مقدرته"(
1-
ما المقصود بـ "يفترشون الأرض".................... "مفرد"الأطعمة"....................
2-
في الفقرة ما يدل على انتشار الحب بين أهالي سيوة .وضح ذلك.
.................................................. .................................................. ..................................................
3-
هات من الفقرة كلمتين متضادتين؟
..................................................
4- كيف يعد أهالي سيوة طعام الحفل؟
.................................................. .................................................. ....................
5-
ضع علامة (√) أو(x) أمام العبارات الآتية:
يحتفل أهال سيوة بالسلام كل شهر. (ü )
يجب على الإنسان عدم الإفراط في الإنفاق. ( )
ü

ينتقل مرض إنفلونزاü الطيور إلى الإنسان. ( )
6-
أين يتجمع أهالي سيوة في الاحتفال؟
.................................................. .................................................. ....................
7-
ما مناسبة احتفال أهالي سيوة ؟
.................................................. .................................................. ....................


تربيــــة الدواجــــن
"س1 (استهل الأب بالحديث عن حب المصريين في القرى والنجوع والكفور لتربية الدواجن على اختلاف أنواعها من بط وأوز ودجاج)
1- هات مرادف"استهل".................مفرد"النجوع"......... .......
2-
ما أنواع الطيور التي ذكرتها الفقرة؟
.................................................. .................................................. ....................
3-
ما العادة التي أتفقت الاسرة على الحديث فيها ؟
.................................................. .................................................. ....................
4-
بم استهل الأب حديثه؟
.................................................. .................................................. ....................
س2 (أمير :وماذا يفعل الشخص الذي يخالط الطيور ؟ الأم:يرتدي قفازا في يديه ونعلين في رجليه .كما يجب أن يغسل يديه بالماء والصابون بعد الاختلاط،كما يستخدم المطهرات مثل الكلور ،لتطهير حظائر الطيور)
1- هات مرادف"تطهير".................مفرد"حظائر".......... ...........ومضاد"يرتدي"..............
2-
كيف تنتقل إنفلونزا الطيور؟
.................................................. .................................................. ....................

3-
ماذا يجب على من يخالط الطيور ؟

.................................................. .................................................. ....................
"

النحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو


س1 (رجال الشرطة يحفظو ن الأمن والنظام في الوطن،ويحرسون المتاجر والمنازل فينام المواطنون آمنين،فيا أبناء الوطن :ساعدوا رجال الشرطة في أداء عملهم)
1- أعرب ما تحته خط. رجال: ............................

الأمن:............................. أداء:..................................

المواطنون:....................................
2- استخرج من الفقرة
مبتدأ: ............. وبين علامة اعرابه:........................


- جمعا : ............... واذكر مفرده ..........................
[font:ce7b=A
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




مراجعة نهائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة نهائية   مراجعة نهائية Emptyالخميس ديسمبر 30, 2010 8:56 pm

مشكور افدت بجد ومبروك على الشاهدة بجد الفصل يستهلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة نهائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة قواعد نحوية
» مراجعة نهائية في الرياضيات للصف الخامس
» الصف الثانى الإبتدائى
» مراجعة عبد الرحمن بن عوف
» الصف السادس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة :: منتديات تكنولوجية :: اللغة العربية-
انتقل الى: