ا لدرس الرابع الانترنت
اشتاق أمير إلى صديقه أحمد في فرنسا فجلس يكتب له خطابًا على الكمبيوتر وأخذ يحكي لصديقه عن جمال مصر وعظمتها وما بها من آثار خالدة ونيل ساحر يخلب الألباب وبعد أن أنهى كتابة الخطاب طبعه على الطابعة ثم استأذن والده أن يقرأه عليه وبدت على وجه والده علامات السرور وهو يستمع إليه ثم قال له : هل تحب أن يقرأه صديقك الآن ؟
أجاب أمير : نعم يا أبي ولكن ليس لديَّ عنوان البريد الالكتروني لصديقي . ابتسم الأب وقال لأمير تعال نحاول معًا .
دخل الأب على إحدى نوافذ شبكة الانترنت وكتب اسم المدرسة التي كان أمير يدرس بها في فرنسا العام الماضي وبعد دقيقتين استطاع الأب الوصول إلى عنوان البريد الالكتروني لصديق أمير وأرسل إليه الرسالة .
قال أمير : في سعادة أشكرك يا أبي .
قال الأب : إن مخترع شبكة الانترنت هو الذي يستحق الثناء ومن قبله نشكر الله الذي ألهمه كي يصل إلى هذا الاختراع المفيد الذي يسمح لملايين المستخدمين بمتابعة الأحداث المحلية والعالمية في حينها ويتيح تبادل المعلومات والمعارف في شتى المجالات وتعرف عادات الشعوب وتقاليدها كما أنه وسيلة سهلة منخفضة الكلفة لتسويق المنتجات والخدمات والدعاية لتلك المنتجات والتي يمكن أن تصل إلى جمهور عريض من مرتادي الانترنت .
كما أن كثيرًا من فئات المجتمع تستفيد من هذا الاختراع العجيب المعلم والطبيب والمهندس والمحاسب وغيرهم بالاطلاع على أحدث الوسائل التي تساعدهم على إنجاز أعمالهم بإتقان .
صمت الأب قليلاً ثم أضاف ولكن هذا الاختراع المفيد معرض للخطر .
أمير لماذا يا أبي ؟
الأب : لأن كثيرًا من الأشخاص يستخدمونه بطريقة سيئة فقد ينشرون فيه الأكاذيب ويروجون فيه البضائع فاسدة فعلينا يا أمير أن نختار المواقع المفيدة وأن نترك المواقع الضارة .
أمير : لقد تشوقت إلى معرفة اسم مخترع شبكة الانترنت .
الأب : إنه العالم البريطاني ( تيم بيرنرزلي )
أمير : إن هذا العالم يستحق جائزة نوبل .
ابتسم الأب قائلاً : قد يحدث ذلك ذات يوم يا أمير .
المفردات
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
اشتاق رغب في / حنَّ صديق عدو صديق أصدقاء
يكتب يدون / يسجل جلس وقف أثر آثار
آثار ما تركه الأجداد جمال قبح خالدة خالدات
خالدة باقية عظمة حقارة ساحر ساحرون
ساحر جذاب خالدة فانية اللب الألباب
يخلب يفتن / يعجب يخلب ينفر الخطاب الخطابات
الألباب العقول بعد قبل وجه وجوه / أوجه
طبعه نسخه أنهى بدأ علاقة علاقات
يروجون ينشرون بدت اختفت عنوان عناوين
بدت ظهرت يستمع يتكلم نافذة نوافذ
يستمع ينصت أجاب سأل شبكة شبكات
أجاب رد أو لبى السرور الحزن اسم أسماء
السرور الفرح ابتسم عبس مدرسة مدارس
لدى عندي الماضي الحاضر العام الأعوام
تعال هيا الثناء الذم مخترع مخترعات
يدرس يتلقى تعليمه ألهمه أضله الحدث الأحداث
الثناء الشكر تستفيد تضر حين أحيان
ألهمه أهداه المفيد الضار معلومة معلومات
الوسائل الطرق المحلية العالمية معرفة معارف
العجيب المدهش شتى متشابه شتيت شتى
النوافذ مكان تكتب فيه كلمات البحث على النت تعرف تجهل المجال المجالات
يسمح يأذن سهلة صعبة عادة عادات
متابعة الاطلاع منخفضة مرتفعة شعب شعوب
حينها وقتها المنتجات المستهلكات تقليد تقاليد
يتيح يهيئ كثير قليل وسيلة وسائل
شتى مختلف إتقان إهمال منتج منتجات
وسيلة طريقة صمت تحدث حزمة حزمات
الكلفة التكلفة الخطر الأمان فئة فئات
تسويق ترويج سيئة حسنة مجتمع مجتمعات
الدعاية الإعلان ينتشرون يجتمعون الخطر الأخطار
مرتادي مستخدمي فاسدة صالحة بضاعة بضائع
إنجاز إتمام يروجون يخفون الموقع المواقع
إتقان إجادة المفيدة الضارة عالم علماء
الاطلاع القراءة / المعرفة أحدث أقدم
سيئة قبيحة
الأسئلة والتدريبات
س1 : لمن اشتاق أمير ؟
** إلى صديقه أحمد في فرنسا .
س2 : ما الذي تحدث عنه أمير في خطابه لصديقه أحمد ؟
** عن جمال مصر وعظمتها وما بها من آثار خالدة ونيل ساحر .
س3 : ماذا فعل أمير بعد كتابة الخطاب ؟
** طبعه على الطابعة وعرضه على أبيه .
س4 : ما مشاعر الأب تجاه الخطاب ؟
** بدت علي وجهه علامات السرور .
س5 : ماذا فعل الأب كي يرسل الخطاب إلى أحمد في فرنسا ؟
** دخل الأب على إحدى نوافذ شبكة الإنترنت وكتب اسم المدرسة التي كان أمير يدرس بها في فرنسا وبعد دقيقتين توصل إلى عنوان البريد الإلكتروني لصديق أمير .
س6 : ما فائدة شبكة الانترنت ؟
** يسمح لملايين المستخدمين بمتابعة الأحداث المحلية والعالمية في حينها ويتيح تبادل المعلومات والمعارف .
س7 : ما الميزة التي تنفرد بها شبكة الإنترنت ؟
** أنها وسيلة سهلة منخفضة الكلفة لتسويق المنتجات والخدمات .
س8 : ما الفئات المستفيدة من الإنترنت ؟
** المعلم والطبيب والمهندس والمحاسب .
س9 : لماذا يتعرض الإنترنت للخطر ؟
** لأن كثيرًا من الأشخاص يستخدمونه بطريقة سيئة فقد ينشرون فيه الأكاذيب ويروجون فيه لبضائع فاسدة .
س10 : من هو مخترع الإنترنت ؟
** العالم البريطاني ( تيم بيرنرزلي ) .
مع أطيب أمنياتي /سيد الحوشى