منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة
منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة
منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بكم فى منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز بالمرج
الإدارة / عادل معوض محمود / موسى محمود موسى
مدير المدرسة / عبدالشافى حسن محمد ***
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) 69-79
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) 1-46
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) 7-92
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) 4-89
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) 58-19
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) 20-26
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) 9-32
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) 12-43
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) 2-10
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) 2-91
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) 17-32
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) 29-42
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) 40-47
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) 23-97
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) 60-83
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) 29-67
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) 60-56
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) 21-79
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) 21-43
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شجرة مدرسة عمر بن عبد العزيز
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) Emptyالجمعة نوفمبر 06, 2015 7:34 am من طرف عادل معوض Admin

» الصف الخامس
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) Emptyالجمعة يوليو 13, 2012 7:14 am من طرف الحسيني

» : الحد الأدنى للأجور و«الأقصى
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) Emptyالإثنين مارس 05, 2012 8:08 pm من طرف عادل معوض Admin

» ملف الأمن والسلامة كامل
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 3:14 pm من طرف عادل معوض Admin

» مخارج الحروف
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) Emptyالخميس نوفمبر 03, 2011 3:37 pm من طرف عادل معوض Admin

» تهنئه بالعام الدراسى الجديد
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) Emptyالأحد أكتوبر 23, 2011 11:48 am من طرف عادل معوض Admin

» فوازير*فوازير
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 7:48 pm من طرف ا/هدي عطا

» المحذوف من الرياضيات
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 7:45 pm من طرف ا/هدي عطا

» لعبة اللام الشمسية والقمرية
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 6:05 pm من طرف زييكس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
على عبدالعليم
نائب المدير

نائب   المدير
على عبدالعليم


رقم العضوية : 4
عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) Empty
مُساهمةموضوع: مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد )   مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) Emptyالخميس نوفمبر 11, 2010 7:07 pm

مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد )
أعدها وكتبها / على محمد محمود مسئول وحدة التدريب والجودة بالمدرسة


النظرية السلوكية

يرى أصحاب هذه النظرية بان السلوك الإنساني عبارة عن مجموعة من العادات التي يتعلمها الفرد ويكتسبها أثناء مراحل نموه المختلفة ،ويتحكم في تكوينها قوانين الدماغ وهي قوى الكف وقوى الاستثارة اللتان تسّيران مجموعة الاستجابات الشرطية ، ويرجعون ذلك إلى العوامل البيئة التي يتعرض لها الفرد .
وتدور هذه النظرية حول محور عملية التعلم في اكتساب التعلم الجديد أو في إطفائه أو إعادته، ولذا فان أكثر السلوك الإنساني مكتسب عن طريق التعلم ،وان سلوك الفرد قابل للتعديل أو التغيير بإيجاد ظروف وأجواء تعليمية معينة.
تطبيقات النظرية:

يقوم المرشد الطلابي بتحمل مسؤولياته في العملية الإرشادية وذلك لكونه أكثر تفهما للمسترشد من خلال قيامه بالإجراءات التالية:
1_وضع أهداف مرغوب فيها لدى المسترشد وأن يستمر المرشد الطلابي بالعمل معه حتى يصل إلى أهدافه.
2_معرفة المرشد الطلابي للحدود والأهداف التي يصبو اليها المسترشد من خلال ا لمقابلات الأولية التي يعملها مع المسترشد.
3_إدراكه بان السلوك الإنساني مكتسب عن طريق التعلم وقابل للتغير.
4_معرفة أسس التعلم الاجتماعي تأثيرها على المسترشد من خلال التغيرات التي تطرأ على سلوك المسترشد خارج نطاق الجلسات الإرشادية.
5_صياغة أساليب إرشادية إجرائية عديدة لمساعدة المسترشد على حل مشكلاته.
6_توقيت التعزيز المناسب من قبل المرشد ليكون عملا مساعدا في تحديد السلوك المطلوب من المسترشد،وقدرته على استنتاج هذا السلوك المراد تعزيزه.
المبادئ التي ترتكز عليها هذه النظرية في تعديل السلوك:
في النظرية السلوكية بعض المبادئ والإجراءات التي تعتمد عليها وتحتاج المرشد الطلابي لتطبيقها كلها أو اختيار بعضها في التعامل مع المسترشد من خلال العلاقة الإرشادية على النحو التالي:
1_الاشراط الإجرائي:

ويطلق عليه مبادئ التعلم حيث انها تؤكد على الاستجابات التي تؤثر على الفرد،فان التعلم يحدث إذا أعقب السلوك حدث في التيئة يؤدي إلى إشباع حاجة الفرد واحتمال تكرار السلوك المشبع في المستقبل وهكذا تحدث الاستجابة ويحدث التعلم أي النتيجة التي تؤدي إلى تعلم السلوك وليس المثير، ويرتبط التعلم الإجرائي في أسلوب التعزيز الذي يصاحب التعلم وصاحب هذا الإجراء هو (سكنر) والذي يرى أن التغيرات تحدث نتيجة لتبادلات في سلسلة من المقدمات و الاستجابات والنتائج مما تؤدي إلى التحكم في الإجراء إذا كان وجود النتيجة يتوقف على الاستجابة.
ولهذا الإجراء استخدامات كثيرة في مجال التوجيه والإرشاد والعلاج السلوكي وتعديل سلوك الأطفال والراشدين في المدارس ورياض الأطفال والمستشفيات والعيادات ولها استخداماتها في التعليم والتدريب والإدارة والعلاقات العامة.
2_التعزيز أو التدعيم :
ويعتبر هذا المبدأ من أساسيات عملية التعلم الإجرائي والإرشاد السلوكي ويعد من أهم مبادئ تعديل السلوك لانه يعمل على تقوية النتائج المرغوبة لذا يطلق عليه اسم مبدأ (الثواب أو التعزيز)فإذا كان حدث ما (نتيجة ) يعقب إتمام استجابة (سلوك) يزداد احتمال حدوث الاستجابة مرة أخرى يسمى هذا الحدث اللاحق معزز أومدعم.
والتعزيز نوعان هما:
2/1التعزيز الإيجابي
:
وهو حدث سار كحدث لاحق (نتيجة) لاستجابة ما (سلوك) إذا كان هذا الحدث يؤدي إلى زيادة استمرار قيام السلوك. مثال:
طالب يجيب على سؤال أحد المعلمين فيشكره ويثني عليه ، فيعاود الطالب الرغبة في الإجابة على أسئلة المعلم.
2/2التعزيز السلبي :
ويتعلق بالمواقف السلبية والبغيضة والمؤلمة فإذا كان استبعاد هذا الحدث منفرد يتلو حدوث سلوك بما يؤدي إلى زيادة حدوث هذا السلوك فان استبعاد هذا الحدث يطلق عليه تدعيم أو تعزيز سلبي. مثال:
فرد لديه حلة أرق بدأ يقرأ في صحيفة فاستسلم للنوم نجد أنه فيما بعد يقرأ الصحيفة عندما يرغب النوم.
3_التعليم بالتقليد والملاحظة والمحاكاة:
وتتركز أهمية هذا المبدأ حيث أن الفرد يتعلم السلوك من خلال الملاحظة والتقليد ،فاطفل يبدأ بتقليد الكبار ،والكبار يقلد بعضهم بعضا وعادة يكسب الأفراد سلوكهم من خلال مشاهدة نماذج في البيئة وقيامهم بتقليده،ويتطلب في العملية الإرشادية تغيير السلوك وتعديله اعداد نماذج السلوك السوي على أشرطة تسجيل (كاسيت) أو أشرطة فيديو أو أفلام أو قصص سير هادفة لحياة أشخاص مؤثرين ذوى أهمية كبيرة على الناشئة مثل قصص الصحابة رضوان الله عليهم لكونهم يمثلون قدوة حسنة يمكن الاحتذاء بهم، وكذا قصص العلماء والحكماء من أهل الرأي والفطنة والدراية، وكذلك نماذج من حياتنا المعاصرة فمحاكاة السلوك المرغوب من خلال الملاحظة يعتمد على الانتباه والحفظ واستعادة الحركات والهدف أو الحافز، اذ يجب أن يكون سلوك النموذج أو الثال هدفا يرغب فيه المسترشد رغبة شديدة ، فجهد مثل هذا يمثل أهمة كبيرة للمسترشد وذا تأثر قوي عليه،ويمكن استخدام النموذج الاجتماعي في الحالات الفردية والإرشاد والعلاج الجماعي.
4_العقاب
ويمثل في الحدث الذي يعقب حدوث الاستجابة والذي يؤدي إلى إضعاف الاستجابة التي تعقب ظهور العقوبة، أوالتوقف عن هذه الاستجابة وينقسم العقاب إلى قسمين هما:
4/1:العقاب الإيجابي
ويتمثل في ظهور حدث منفر (مؤلم) للفرد بعد استجابة ما يؤدي إلى إضعاف هذه الاستجابة أو توقيفها ومن أمثلة ذلك العقاب (العقاب البدني ) والتوبيخ بعد قيام الفرد بسلوك غير مرغوب إذا كان ذلك يؤدي إلى نقص السلوك أوتوقفه، ونؤكد بان أسلوب استخدام العقاب البدني محظور على المرشد الطلابي وكذا المعلمين.
4/2:العقاب السلبي
وهو استبعاد حدث سار للفرد يعقب أي استجابة مما يؤدي إلى اضعافها أو اختفائها مثال:
حرمان الابناء من مشاهدة بعض برامج التلفاز وتوجيههم لمذاكرة دروسهم وحل وجباتهم فان هذا الإجراء يعمل على تقليل السلوك غير المرغوب وهو عدم الاستذكار ولكنه يحرمهم من البرامج المحببة لديهم ،يسمى عقابا سلبيا،ويفضل المرشدون والمعالجون النفسيون أسلوب العقاب السلبي في معالجة الكثير من الحالات التي يتعاملون بها .
5_التشكيل :
وهي عملية تعلم سلوك مركب وتتطلب تعزيز بعض أنواع السلوك وعدم تعزيز أنواع أخرى ويتم من خلال استخدام القوانين التالية :
5/1 الانطفاء أو الاطفاء أو الاغفال أو المحو :
وهو انخفاض السلوك في حال التعزيز سواء أكان بشكل مستمر أم منقطع فيحدث المحو أو الانطفاء أو الإغفال أو الاطفاء.. وتفيد في تغيير السلوك وتعديله وتطويره ويتم من خلال إهمال السلوك وتجاهله وعدم الانتباه إليه أو عن طريق وضع صعوبات أومعوقات أمام الفرد مما يعوق اكتساب السلوك ويعمل علي تلاشيه مثال ذلك :
الطالب الذي تصدر منه أحيانا كلمات غير مناسبة كالتنابز بالألقاب مثلا فان من وسائل التعامل مع هذا السلوك هو اغفال وتجاهل تماما مما قد يؤدي إلى الكف عن ممارسة هذا السلوك.
5/2 التعميم :
ويحدث التعميم نتيجة لاثر تدعيم السلوك مما يؤدي إلى تعميم المثير على مواقف أخرى مثيراتها شبيهة بالمثير الأول أو تعميم الاستجابة في مواقف أخرى مشابه ،ومن أمثلة التعميم:
( مثال على تعميم المثير ):
الطفل الذي يتحدث عن أمور معينة في وجود أفراد أسرته (مثير) قد يتحدث عن هذه الامور بنفس الطريقة مع ضيوف الأسرة (مثير) فسلوك الطفل تم تعميمه إلى مواقف أخرى ،ولذا نجد مثل هذه الحالات في الفصل الدراسي ويمكن تعميم السلوكيات المرغوب فيها لبقية زملاء الدراسة.
(مثال على التعميم الاستجابة):
تتغيير استجابة شخص إذا تأثر باستجابات أخرى لديه فلو امتدحنا هذا الشخص لتبسمه (استجابة)فان قد يزيد معدل الضحك والكلام أيضا لذا فان في تدعيم الاستجابة يحدث وجود استجابات أخرى (الابتسامة والضحك) عند امتداحه في موقف أخرى.
5/3 التمييز :
ويتم عن طريق تعزيز الاستجابة الصحيحة لمثير معين أي تعزيز الموقف المراد تعليمه أو تعديله ومثال ذلك : عندما يتمكن الفرد من ابعاد يديه عن أي شئ ساخن كالنار مثلا.
6_ التخلص من الحساسية أو (التحصين التدريجي ) :
ويتم ذلك في الحالات التي يكون فيها الخوف والاشمئزاز والذي ارتبط بحادثة معينة فيستخدم طريقة التعويد التدريجي النمظم ويتم التعرف على المثيرات التي تستثير استجابات شاذة ثم يعرض المسترشد تكرارا وبالتدريج لهذه المثيرات المحدثة للخوف أو الاشمئزاز في ظروف يحس فيها بأقل درجة من الخوف أو الاشمئزاز وهو في حالة استرخاء بحيث لا تنتج الاستجابة الشاذة ثم يستمر التعرض على مستوى متدرج في الشدة حتى يتم الوصول إلى المستويات العالية من شدة المثير بحيث لا تستثير الاستجابة الشاذة السابقة وتستخدم هذه الطريقة لمعالجة حالات الخوف والمخاوف المرضية.
7_الكف المتبادل :
ويقوم أساسا على وجود أنماط من الاستجابات المتنافرة وغير المتوافقة مع بعضها البعض مثل الاسترخاء والضيق مثلا ، ويمكن استخدامه في معالجة التبول الليلي حيث أن التبول يحدث لعدم الاستيقاظ والذهاب إلى دورة المياه، ولذا فأن الطفل يتبول وهو نائم على فراشه والمطلوب كف النوم فيحدث الاستيقاظ والتبول بشكل عادة الاستيقاظ لذا فأن كف النوم يؤدي إلى كف التبول بالتبادل ، لذلك لابد من تهيئة الظروف المناسبة لتعليم هذا النمط السلوكي.
8-الاشراط التجنبي :
يستخدم المرشد أوالمعالج النفسي لتعديل السلوك غير المرغوب فيه وقد استخدم في معالجة الذكور الذين ينزعون الجنس الآخر والتشبه بهم أو في علاج الكحولية أو التدخين ،ويتم استخدام مثيرات منفرة كالعقاقير المقيئة والصدمات الكهربائية وأشرطة كاسيت تسجل عليها بعض العبارات المنفرة والتي تتناسب مع السلوك الذي يراد تعديله.
9_ التعاقد السلوكي (الاتفاقية السلوكية) :
ويقوم هذا الأسلوب على فكرة أن من الأفضل للمسترشد أن يحدد بنفسه التغيير السلوكي المرغوب ،ويتم من خلال عقد يتم بين طرفين هما المرشد والمسترشد يحصل بمقتضاه كل واحد منهما على شئ من الآخر مقابل ما يعطيه له . ويعتبر العقد امتداد لمبادئ التعليم من خلال إجراء يتعزز بموجبه سلوك كعين مقدما حيث يحدث تعزيز في شكل مادي ملموس أو مكافأة اجتماعية فعلى سبيل المثال نجد أن المسترشد الذي يعاني من أتترهل والسمنة ويريد إنقاص وزنه يتم العقد بينه وبين المرشد على أن يودع الطرف الأول مبلغ من المال لنفرض خمسمائة ريال على أن تعاد اليه كل خمسين ريالا إذا نقص وزنه كيلوجراما أو أنه يفقدها في حالة زيادة وزنه كيلو جراما واحدا.


مع أطيب التمنيات بالتوفيق
على محمد محمود
مسئول وحدة التدريب والجودة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل معوض Admin
المدير العام

المدير   العام
عادل معوض Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
الموقع : https://omarschool.ahlamontada.com

مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد )   مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 6:56 pm

مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) 3fb0c8b650ff9268eea75a6ae96b4dcb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omarschool.ahlamontada.com
زائر
زائر




مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد )   مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان   ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد ) Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 8:44 pm

مشكور على الجهد الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقــــالـــــــة تـــــربــويــة بعنـوان ( النظرية السلوكية في التوجيه والإرشاد )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عمربن عبدالعزيز- المرج-القاهرة :: منتديات متنوعة :: تدريبات بالمدرسة-
انتقل الى: